Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العايد: المنظومة الصحية في الأردن ما زالت قادرة على مواجهة كورونا | رؤيا الإخباري

العايد: المنظومة الصحية في الأردن ما زالت قادرة على مواجهة كورونا

الأردن
نشر: 2020-11-08 16:50 آخر تحديث: 2020-11-08 23:21
وزيري الدولة لشؤون الإعلام علي العايد
وزيري الدولة لشؤون الإعلام علي العايد

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام علي العايد أن المنظومة الصحية في الأردن ما زالت قادرة على مواجهة وباء كورونا.

وقال العايد خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء الأحد، إن الأردن شهد ا خلال الأسبوع الحالي تزايداً في أعداد الإصابات والوفيات، معتبرا ذلك بالأمر مقلق حتماً، لكن المنظومة الصحية ما زالت قادرة على استيعاب الحالات التي تحتاج للعلاج.

وأضاف أن الحكومة تعمل بشكل متواصل لتعزيز قدرتها الطبية والصحية، حيث أحرزت تقدماً ملموساً، مشيرا إلى أنه تم استئجار مستشفى خاص (هو مستشفى الجاردنز) وتخصيصه لحالات الإصابة بكورونا.

وأشار العايد إلى أن مستشفى الجاردنز سيعزز قدرات المنظومة الصحية بسعة 180 سريراً و40 سرير عناية حثيثة.

ولفت العايد أن الحكومة اتفقت مع عدد من مستشفيات القطاع الخاص على تخصيص ألف (1000) سرير عادي و180 سرير عناية حثيثة، بحيث يتم بموجب هذا الاتفاق تحويل بعض مرضى كورونا المراجعين للمستشفيات الحكومية إلى المستشفيات الخاصة الداخلة في هذه الاتفاقية.

وتابع: "توقيع اتفاقية مع شركة متخصصة ولديها خبرة كبيرة في بناء وتجهيز المستشفيات الميدانية لبناء ثلاثة مستشفيات ميدانية موزعة في شمال ووسط وجنوب المملكة (عمان واربد ومعان)، مشيرا إلى سعة المستشفيات الميدانية مجتمعة هي 1050 سريراً عادياً و180 سرير عناية حثيثة.

وبين أنه ستتم المباشرة في تنفيذ هذه المستشفيات الميدانية خلال أسبوع، وستنتهي أعمال تجهيزها خلال شهرين، وقد تمّت إجراءات التعاقد بنزاهة وشفافية وبإشراف الجهات الرقابية المعنية، وفي مقدمتها ديوان المحاسبة.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: حالات الاصابة بكورونا في الاردن تتضاعف كل اسبوعين - فيديو


وقال إنه تم تعزيز عدد الكوادر الصحية في القطاع العام من خلال تعيين عدد من الأطباء، والممرضين والكوادر الصحية الضرورية في مواجهة أزمة كورونا.

وأكد العايد على أن الحكومة تعمل على تشديد الرقابة على الالتزام بسبل الوقاية، خاصة ارتداء الكمّامات ومنع التجمّعات، والفرق التفتيشية الرسمية، والأمن العام قاموا بضبط آلاف الحالات، ويتمّ الإعلان عن الإحصائيات بشكل يومي.

وأضاف أنه تم التشديد على الرقابة على الالتزام بسبل الوقاية في المباني الحكومية والرسمية، ومن موظفي القطاع العام والمراجعين فيها، ويتم مخالفة غير الملتزمين منهم.

وشدد العايد على أن الالتزام بسبل الوقاية، خاصة الكمامة والتباعد وتعقيم اليدين، أساسيات لكسر سلسلة العدوى بفيروس كورونا.

وحول يوم الإقتراع، قال العايد إن الهيئة المستقلّة للانتخاب اتخذت إجراءات وقائيّة صارمة، لضمان السلامة الصحية خلال عملية الاقتراع.

وحول الحظر الشامل، أوضح العايد أنه تقديم موعد بدء الحظر الشامل اعتباراً الساعة العاشرة من مساء الثلاثاء جاء بتوصية طبية وصحية، يهدف بشكل أساسي للحد من التجمعات التي ترافق الإعلان عن نتائج الانتخابات، والتي ستزيد من انتشار عدوى الوباء.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter