Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
منافسة حادة للسيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي | رؤيا الإخباري

منافسة حادة للسيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي

عربي دولي
نشر: 2020-11-04 07:38 آخر تحديث: 2020-11-04 08:09
ارشيفية
ارشيفية

انتزع الديمقراطيون أول مقعد لهم في مجلس الشيوخ في كولورادو الثلاثاء من الجمهوريين الذين استعادوا بعيد ذلك مقعدا آخر في ولاية ألاباما، وهو أمر مهم في معركتهم للاحتفاظ بالأغلبية المحافظة في مجلس الشيوخ.

في الوقت نفسه، احتفظ الديمقراطيون الأمريكيون بالأغلبية في مجلس النواب وعززوها، حسب وسائل الإعلام الأمريكية.

وحاليا يسيطر الجمهوريون على 53 من مقاعد مجلس الشيوخ المئة.

وجرى التنافس على 35 مقعدا الثلاثاء.


اقرأ أيضاً : الديمقراطيون يحتفظون بسيطرتهم على مجلس النواب الأمريكي


والسيطرة على مجلس الشيوخ في الكونغرس الأمريكي من أهم الرهانات في الانتخابات الأمريكية.

ويفترض أن ينتزع الديمقراطيون أربعة مقاعد لاستعادة أغلبية مجلس الشيوخ، أو ثلاثة إذا فاز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية لأن نائب الرئيس المنتخب كامالا هاريس يمكنها في هذه الحالة، وفق الدستور، التصويت لحسم الاقتراع على أي قضية ينتهي بالتساوي.

وهزم حاكم كولورادو السابق جون هيكنلوبر السناتور الجمهوري الحالي كوري غاردنر في ولايته، لكن في ولاية ألاباما المحافظة، فاز تومي تابرفيل مدرب كرة القدم السابق ، على السناتور الديموقراطي دوج جونز.

وفي كارولاينا الجنوبية أعيد انتخاب السناتور ليندسي غراهام الصديق المقرب للرئيس دونالد ترمب.

وتمكّن السناتور النافذ البالغ من العمر 65 عاماً من أن يهزم المرشّح الديموقراطي خايمي هاريسون الذي أظهرت استطلاعات الرأي خلال الأسابيع الأخيرة أنّ الفارق بينه وبين غراهام في نوايا التصويت ضئيل للغاية.

وأعيد انتخاب حليف آخر لدونالد ترمب هو زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، بفارق مريح في ولاية كنتاكي.

وتمكن ميتش ماكونيل الاستراتيجي البارع في عهد ترمب، من تأمين موافقة مجلس الشيوخ على تعيين أكثر من مئتي قاضٍ محافظ، بما في ذلك ثلاثة من قضاة المحكمة العليا. ويملك مجلس الشيوخ صلاحية تأكيد تعيين القضاة الذين يختارهم الرئيس الأميركي.

وأشادت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي "بالنصر" الثلاثاء. وقالت في مؤتمر صحافي "أنا فخورة جدا بتمكننا هذا المساء وفي وقت مبكر نسبيا، من إعلان أننا احتفظنا بالمجلس".

وذكرت قناتا "فوكس نيوز" و"ان بي سي" أن الديمقراطيين فازوا بأربعة أو خمسة مقاعد إضافية في مجلس الشيوخ حيث يشغلون حاليا 232 مقعدا من أصل 435.

أخبار ذات صلة

newsletter