Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
احتجاجات "ثورة أكتوبر" تعود إلى بغداد | رؤيا الإخباري

احتجاجات "ثورة أكتوبر" تعود إلى بغداد

عربي دولي
نشر: 2020-10-25 14:12 آخر تحديث: 2020-10-25 14:14
احتجاجات "ثورة أكتوبر" تعود إلى بغداد
احتجاجات "ثورة أكتوبر" تعود إلى بغداد

تظاهر آلاف العراقيين الأحد في الذكرى الأولى لـ "ثورة أكتوبر"، في تحد لسلطات بلادهم التي يعتبرونها عاجزة عن إصلاح الأوضاع ومعالجة البطالة وتحسين الخدمات الأساسية والحد من تزايد نفوذ الفصائل المسلحة الموالية لإيران.

وكان الأول من تشرين الأول/اكتوبر 2019 أشعل الشرارة الأولى للاحتجاجات التي بدأت بشكل عفوي للمطالبة بتغيير الطبقة السياسية.

وتفتح الاحتجاجات لمروحة واسعة من الاحتمالات في بلد تحول فيه غضب جيل شاب تظاهر العام الماضي، لما يوازي حمام دم بعد مقتل قرابة 600 متظاهر وإصابة 30 ألفا إضافة إلى اعتقال المئات.


اقرأ أيضاً : بغداد "غير سعيدة" بالتهديد الأمريكي بالانسحاب من العراق واصف إياه ب"الخطير"


وقال علي الغزي، متظاهر من مدينة الناصرية (جنوب) التي تعدّ أحد المعاقل الرئيسية للاحتجاجات، لوكالة فرانس برس "ما زلنا مصرين على مواجهة التسلط والفساد من أجل تغيير الوجوه التي تدير زمام الأمور من فشل إلى فشل".

من جانبه، كرر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي وصل لمنصبه على أمل إنقاذ البلد من التدهور، بأنه أمر قوات الأمن بعدم استخدام السلاح ضد المتظاهرين، لكن هذا الأمر يعد صعبا للغاية في بلد عاش صراعات وحروبا متلاحقة منذ أربعة عقود.

كما تواصل جماعات مسلحة فرض نفوذها في هذا البلد الذي تنتشر فيه الأسلحة وفصائل تتحدى سلطة الحكومة في البلاد، وأحياناً في المنطقة الخضراء المحصنة وسط بغداد.

 

أخبار ذات صلة

newsletter