تراجع صادرات قطاع الجلدية والمحيكات 15% في 9 أشهر

اقتصاد
نشر: 2020-10-13 14:32 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
تعبيرية
تعبيرية

قال ممثل قطاع الجلدية والمحيكات في غرفة صناعة الأردن، المهندس ايهاب قادري، أن صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات تراجعت نسبة 15 بالمئة خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، جراء تداعيات أزمة فيروس كورونا واختلال حركة التجارة الدولية.

وأضاف القادري، أن صادرات الصناعات الجلدية والمحيكات بلغت 899 مليون دينار خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي، مقابل 1.059 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي 2019.

وتوقع ايضاً أن يتعمق التراجع في الصادرات خلال الربع الأخير من العام الحالي، وقد يصل الى نسبة 25 بالمئة، "كون الطلبيات الكبيرة طويلة الأمد ومعدل انتاجها وتصنيعها يحتاج لنحو ستة أشهر".

واوضح ان آثار أزمة كورونا دفعت مصانع الالبسة الأردنية لتحمل نفقات تشغيلية باهظة من كلف رواتب العمالة لديها وموادها الأولية دون القدرة على تصريف منتجاتها، وبالتالي التفكير في الاستغناء عن جزء من عمالتها، أو حتى تصفية بعض المنشآت وخاصة الصغيرة والمتوسطة منها.

وشدد المهندس قادري على أن القطاع ورغم تحديات أزمة كورونا حافظ على الأيدي العاملة الأردنية العاملة فيه.

 

اقرأ أيضاً : جريمة بشعة بحق فتى فقئت عيناه وبترت يداه في الزرقاء

كما طالب بتشديد الرقابة على المستوردات وإعادة النظر في القائمة الاسترشادية للألبسة وتخمين البضائع المستوردة بأسعار التكلفة الحقيقية للمنتجات المصنعة محليا، وإعفاء القطاع من ضريبة الدخل للعام الماضي ولمدة 3 سنوات.

أخبار ذات صلة

newsletter