ارتفاع ملحوظ في عدد الشكاوى على البنوك وشركات التمويل خلال كورونا

اقتصاد
نشر: 2020-09-02 21:08 آخر تحديث: 2020-09-02 21:08
تحرير: ساندرا حداد
ارتفاع ملحوظ في عدد الشكاوى على البنوك وشركات التمويل خلال كورونا
ارتفاع ملحوظ في عدد الشكاوى على البنوك وشركات التمويل خلال كورونا

أظهر تقريرٌ للبنك المركزي الاردني، وجودَ ارتفاعٍ كبيرٍ في عدد الشكاوى الواردة الى البنك على مزودي الخدمات المالية والمصرفية خلالَ النصفِ الأول من العام الحالي نتيجةَ جائحةَ كورونا.

وبحسبِ الأرقامِ الصادرة في التقرير السنوي الأول لحمايةِ المستهلك، تعامل البنك المركزي خلال النصف الأول من العام الحالي مع ثلاثهِ الافٍ وسبعِ مئهٍ وخمسٍ وثلاثينَ شكوى مقارنة مع عدد الشكاوى المسجل في العام 2019 والبالغِ الفاً واحدى وثمانينَ شكوى وجميعها متعلقةٌ بالخدماتِ المالية والبنكيِة والتعامل مع المحافظ الإلكترونية خلالَ الجائحة.

في حين أظهر التقرير، أن عددَ الاقساط البنكية على الافراد التي تم تأجيُلها خلال جائحِة كورونا بالفترة من شهر آذار وحتى حزيران تجاوز مليوني قسط، حيث كان شهر نيسان الأعلى في عددِ الاقساط المؤجلة بعدد سبعِ مئهٍ وستينَ ألفاً، بينما جاء شهر حزيران الأقلَ بعددِ مئهٍ وواحدٍ وستينَ الفا.


اقرأ أيضاً : "المركزي" يدعو إلى عدم التذرع بشركة استعلام الائتمان لرفض طلب منح القروض


أما قيمة أقساط القروض التي تم تأجيلها للأفراد خلال الجائحة بلغت خمس َمئهٍ وثلاثهٍ وسبعينَ مليوناً ومئتي الفِ دينار حيث سجل شهر نيسان اعلى مستوى في حجم الأقساط المؤجلة وبلغت مئهً واربعهً وثمانين َ مليونَ دينار في حين تراجعت في شهر حزيران الى ستهٍ وخمسينَ مليوناً ومئتي الفِ دينار.

أما بالنسبة للشركات فقد بلغ عددُ أقساط القروض التي تم تأجيلها خلالَ الجائحة، اثنين وخمسين َالفاً وثلاثِ مئهِ قسط5ٍ حيث جاء شهر أيار اعلى بعددِ سبعهَ عشرَ الفاً ومئهِ قسط واقل شهرٍ جاء ذار بعددِ سبعهِ آلاف قسط تقريبا.

أما حجمُ أقساط القروض البنكية للشركات التي تم تأجيلها فقد تجاوزَ المليار دينار، خلال فترة الجائحةِ خلال الاشهر من آذار وحتى حزيران حيث سجل شهر نيسان الأعلى في قيمة الأقساط المؤجلة بعددِ ثلاثِ مئهٍ واربعهٍ وخمسين َمليوناً ومئهِ الفِ دينار وهي قريبة من شهر أيار في حين كان شهرُ آذار الأقلَ في حجم الأقساط المؤجلة والبالغِ مئهً وخمسهً وستين َمليوناً واربعَ مئهِ الفِ دينار.

أخبار ذات صلة

newsletter