Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نتنياهو وغانتس يخفقان في الاتفاق على حكومة وحدة | رؤيا الإخباري

نتنياهو وغانتس يخفقان في الاتفاق على حكومة وحدة

فلسطين
نشر: 2020-04-16 07:49 آخر تحديث: 2020-04-16 07:49
ارشيفية
ارشيفية

أخفق رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وخصمه الرئيسي بيني جانتس في التوصل إلى اتفاق على حكومة وحدة في محادثات اللحظة الأخيرة الأربعاء.

ولم تسهم الأزمة الصحية والاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا في إنهاء جمود سياسي لم يسبق له مثيل جعل تل آبيب تجري ثلاث انتخابات غير حاسمة خلال عام وربما تكون الآن في طريقها لانتخابات رابعة.


اقرأ أيضاً : ارتفاع عدد مصابي كورونا في كيان الاحتلال إلى 12 ألفا و126 وفاة


وذكرت وسائل إعلام عبرية أن جانتس ونتنياهو كانا يتفاوضان على اتفاق لتقاسم السلطة كان سيبقي رئيس الوزراء اليميني في المنصب لمدة 18 شهرا على أن يتولى جانتس، القائد السابق للجيش والمنتمي لتيار الوسط، رئاسة الحكومة بعد ذلك.

كان جانتس، حديث العهد بالسياسة نسبيا، قد حصل على الفرصة الأولى لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات الأخيرة التي أجريت في آذار.

وقال الرئيس ريئوفين ريفلين، الذي يشرف على المفاوضات، يوم الاثنين إن التقدم في المحادثات يبرر قراره منح جانتس يومين إضافيين لمحاولة إبرام اتفاق مع نتنياهو.

غير أن تفويض جانتس انتهى منتصف ليل الأربعاء بعد محاولة في اللحظات الأخيرة من ممثلي الزعيمين للتوصل إلى اتفاق.


اقرأ أيضاً : فلسطين تطالب المنظمات الأممية بوقف إجراءات الاحتلال العنصرية بالقدس


والإخفاق في التوصل إلى اتفاق يعقد خططا ترمي إلى إنعاش الاقتصاد بعد السيطرة على وباء فيروس كورونا وتخفيف إجراءات العزل العام المشددة في البلاد.

وفي غياب الاتفاق، سيرجع إلى البرلمان أمر اختيار مرشح تتاح له مهلة 14 يوما لتشكيل حكومة. وإذا لم يفلح فسوف يؤدي ذلك تلقائيا إلى انتخابات مبكرة.

كان جانتس قد قال في السابق إنه لن ينضم إلى حكومة يقودها نتنياهو، الذي يواجه اتهامات بالفساد لكنه ينفي ارتكاب أي مخالفات. ومن المقرر بدء محاكمته الشهر القادم.

غير أن شدة أزمة فيروس كورونا دفعت جانتس إلى التخلي عن تعهده الانتخابي ومناقشة إبرام اتفاق، وهي خطوة أغضبت كثيرا من مؤيديه المناهضين لنتنياهو.

وأضعفت النتيجة جانتس على ما يبدو بينما دعمت نتنياهو الذي تشرف حكومة تصريف الأعمال برئاسته على تصدي البلاد لأزمة فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : ارتفاع الوفيات والاصابات لدى الاحتلال بفيروس كورونا


وأظهر استطلاع للرأي أجرته القناة 12 التلفزيونية العبرية الاثنين الماضي أنه إذا أجريت الانتخابات الآن فسوف يزيد حزب ليكود بزعامة نتنياهو عدد مقاعده بواقع أربعة إلى 40 في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا، بينما لن يحصل حزب أزرق أبيض بزعامة جانتس سوى على 19 مقعدا.

وأشار الاستطلاع أيضا إلى أن نحو 64 بالمئة من المستوطنين راضون عن تعامل نتنياهو مع الوباء.

وسجلت تل آبيب أكثر من 12500 إصابة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا وما لا يقل عن 130 وفاة.

أخبار ذات صلة

newsletter