Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حرب التصريحات الأخيرة تستعر بين رؤساء الاحزاب العبرية | رؤيا الإخباري

حرب التصريحات الأخيرة تستعر بين رؤساء الاحزاب العبرية

فلسطين
نشر: 2020-03-01 08:02 آخر تحديث: 2020-03-01 09:45
نتنياهو وغانتس
نتنياهو وغانتس

اشتعلت حرب تصريحات تصريحات بين رؤساء الأحزاب العبرية داخل كيان الاحتلال حزاب  قبل يومين من انتخابات الكنيست الثالثة.


اقرأ أيضاً : سيناريوهات محتملة ما بعد انتخابات الكنيست.. والانتخابات الرابعة هي الأرجح (فيديو)


رئيس وزراء الاحتلال المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو قال، مساء السبت، إن زعيم تحالف "أزرق أبيض" الوسطي بيني غانتس "لا يستحق أن يكون رئيسًا للوزراء".

نتنياهو اضاف في مقابلة له مع القناة 12 العبرية: "غانتس لا يستحق أن يكون رئيسًا للوزراء، إنه ضعيف، وغير مؤهل لتوليه منصب رئاسة الحكومة. لديه أكثر الأحزاب ديكتاتورية في الكنيست"، مضيفًا انه "لا يستطيع تشكيل الحكومة دون دعم القائمة المشتركة التي ستفرض املاءاتها على غانتس".


اقرأ أيضاً : ​فريدمان يكشف: قنوات اتصال خلفية مع قيادات بالسلطة الفلسطينية بشأن "صفقة القرن"


وبدوره، قال زعيم تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس" انه لن يجلس في حكومة مع نتنياهو أو في حكومة يترأسها نتنياهو.

وقال غانتس في مقابلة له مع القناة 12 العبرية: "لا يمكن لنتنياهو أن يكون وزيراً بوجود 3 لوائح اتهام موجهة ضده، إذا أصبح تحالف ’أزرق أبيض’ الحزب الأكبر في الحكومة وعملنا على تشكيل حكومة وحدة وطنية، فلن يكون نتنياهو رئيسًا للوزراء"، مشيرًا إلى انه لن ينشئ حكومة "بدعم من ’القائمة المشتركة’، ليس لدينا اتفاق مع أي شخص".

ومن جهته، أكد رئيس "القائمة المشتركة" التي تمثل العرب في كنيست الاحتلال، أيمن عودة أنه دون أن يكون العرب جزءًا مشروعًا في الكنيست، "فلن نخرج من الحلبة السياسية".


اقرأ أيضاً : نتنياهو يجمع الكابينيت لحشد اغلبية حكومية لشن عدوان واسع ضد غزة


وقال نتنياهو للقناة 12: "لقد قلت سابقًا أننا نريد أن نكون شركاءً من أجل السلام والمساواة ونريد أن نشارك هذه القيم، نريد الحصول على 16 مقعدًا، إذا لم يكن هناك مساواة في البلاد فلن يكون هناك سلام. وحقيقة حصولنا على 16 مقعدًا تعني أن نتنياهو لا يمكنه تشكيل حكومة".

وأشار عودة في القناة 13 العبرية إلى الرغبة في استبدال الحكومة في الانتخابات المقبلة، قائلًا: "نريد أن نؤدي دورنا في استبدال الحكومة، لقد حرض نتنياهو ضدنا أكثر من أي رئيس وزراء سابق، لقد سن قانون القومية (يُعرِّف الاحتلال دولة قومية للشعب اليهودي، وحدد أن اللغة العبرية هي اللغة الرسمية في الاحتلال)، وأعلن مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن صفقة القرن وعملية ضم منطقة قرى ومدن المثلث إلى نفوذ السلطة الفلسطينية".

وأضاف عودة: "نتنياهو يقول إن غانتس لن يشكل حكومة بدون القائمة المشتركة، وأنا أقول لنتنياهو: ’لن تشكل أنت الحكومة، بسبب القائمة المشتركة’، نحن مؤثرون منذ اللحظة الأولى".

وفي حديثه عن ليبرمان، قال عودة: "لن نجعل ليبرمان وزيرا. هذا لن يحدث. نحن ضد العنصرية، ليبرمان فاسد مثل نتنياهو، ولكن من دون شهود".

أخبار ذات صلة

newsletter