Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تظاهرات وإغلاق طرق للسكان الأصليين في كندا | رؤيا الإخباري

تظاهرات وإغلاق طرق للسكان الأصليين في كندا

عربي دولي
نشر: 2020-02-17 08:36 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

 

ألغى رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو الأحد زيارة رسمية الى منطقة الكاريبي في اللحظة الأخيرة، وفق مكتبه، وذلك بسبب احتجاجات للسكان الأصليين تشل طرقا وخطوط سكك حديد في أرجاء البلاد منذ أكثر من أسبوع.

 وبعد جولة له في إفريقيا وأوروبا اختتمها الجمعة، كان من المقرر أن يزور ترودو باربادوس الإثنين والثلاثاء في اطار جولة لحشد الدعم لحجز مقعد لكندا في مجلس الأمن الدولي. 

لكن مكتبه أعلن في بيان أن رئيس الوزراء "لن يحضر اجتماع رؤساء حكومات دول الكاريبي هذا الأسبوع"، وسينوب عنه وزير الخارجية فرانسوا فيليب شامبين. 

ودعا ترودو إلى اجتماع أزمة صباح الاثنين مع وزراء المالية والسلامة العامة والنقل وخدمات السكان الأصليين، في محاولة لإيجاد حل للاحتجاجات المستمرة. 

وكان ترودو قد تعرّض لانتقادات من قبل المعارضة بسبب تغيبه المستمر عن البلاد في الوقت الذي يقوم فيه المتظاهرون بقطع طرق وسكك حديد واغلاق موانئ واحتلال مكاتب حكومية في محاولة منهم ل"إغلاق كندا" بالكامل. 

وتعد خطوط السكك الحديدية الوطنية الكندية ثالث أكبر سكة حديد في أميركا الشمالية، وتنقل سنويا بضائع تقدر قيمتها ب250 مليار دولار كندي (190 مليار دولار اميركي). 

ويدعم المتظاهرون قادة من السكان الأصليين من شعب "الأمم الأولى" الذين يعارضون مرور خط أنابيب "كوستال غازلينك" للغاز الطبيعي في اراضيهم التقليدية في أقصى غرب كندا. 

وخط الأنابيب هذا جزء من مشروع تصدير الغاز الكندي الذي تبلغ كلفته 40 مليار دولار. 


اقرأ أيضاً : بعد انتقالهما إلى كندا.. الأمير هاري وميغان "يطردان" 15 موظفا


والسبت قام وزير خدمات السكان الأصليين مارك ميلر بزيارة طريق مغلق في أونتاريو وأمضى اليوم بكامله يتفاوض مع المتظاهرين ومسؤولين من السكان الأصليين، لكن هذا الجهد أثمر تقدما متواضعا على حد قوله.

أخبار ذات صلة

newsletter