Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هل تعطل الحكومة الأردنيين الثلاثاء .. وماذا سيقول طلال أبو غزالة؟ | رؤيا الإخباري

هل تعطل الحكومة الأردنيين الثلاثاء .. وماذا سيقول طلال أبو غزالة؟

الأردن
نشر: 2020-01-20 12:00 آخر تحديث: 2020-01-20 18:34
تحرير: علاء الدين الطويل
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

يتساءل الأردنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن كانت حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز، ستعلن يوم غد الثلاثاء، عطلة رسمية، مع تأثر المملكة، بكتلة هوائية قُطبية يتوقع خلالها تساقط الثلوج على المرتفعات التي تزيد عن 1000 متر.

وستهطل الثلوج بحسب النشرات الصادرة عن جهات رصد الطقس في مناطق جنوب وشرق الأردن وكذلك، على مُرتفعات شمال ووسط المملكة.

وعادة ما تعلن الحكومة عطلة رسمية، في مثل هذه الأحوال الجوية السائدة حفاظًا على سلامة الجمهور وحتى يتسنى لأجهزة الدولة العمل على فتح الشوارع حال تراكم الثلوج.

وقبيل إعلان الحكومة، أي قرار بهذا الشأن، أعلنت وزارة التربية والتعليم استمرار العمل بالتعاميم السابقة الصادرة عن الوزارة المتعلقة بتفويض صلاحية تأخير الدوام الصباحي أو تعطيل المدارس لمديري التربية والتعليم وفقاً للحالة الجوية السائدة كل حسب منطقته.

ويرافق التساؤل عن قرار الحكومة المرتقب، تذكير بموقف الخبير الاقتصادي الدكتور طلال أبو غزالة، الرافض لنهج العطل التي تعلنها الحكومات في الأردن، وتحديدًا تلك التي يعلن عنها خلال الظروف الجوية والأيام التي تشهد تساقطًا للثلوج.

ويرى أبو غزالة، أن قرارات الحكومة بتعطيل مؤسسات الدولة وإلزام القطاع الخاص بذلك أيضًا في تعطيل لانتاج الدولة ويكلف الاقتصاد الوطني 150 مليون دينار، ثلثه خسارة على ميزانية الدولة.

 


اقرأ أيضاً : أبو غزالة لـ "رؤيا": العطلة في أغلب الأحيان مفسدة لنفسية الموظف.. فيديو


وأشار أبو غزالة خلال استضافته سابقًا عبر برنامج نبض البلد الذي تقدمه رؤيا، إلى أنه من واجب الدولة ان تقوم بفتح الطرق وتهيئة الأجواء المناسبة للمواطنين بالتوجه إلى أعمالهم، وأن الدولة ليست مسؤولة عن تعطيل القطاع الخاص، وهذا منصوص عليه بالقانون.

وأعلن أبو غزالة، أنه خاطب جميع رؤساء الوزارات السابقين بشأن إلغاء موضوع العطلات خلال الظروف الجوية وتهيئة الظروف المناسبة للمواطنين، لكن دون جدوى، "حسب قوله".

ويرى أبو غزالة ان الدولة مقصرة، حيث أن الأردن أكثر دولة في العالم تقرر العطل، وهذا سبب انخفاض الناتج القومي الذي يصل سنويا إلى 40 مليار.

وفي حالة الثلوج، يرى أبو غزالة أن الدول التي تغطيها الثلوج نصف السنة أو أكثر لا تعطل خلال تلك الفترة.

كما أن الأجدى بالحكومة من وجهة نظر أبو غزالة، أن تتخذ الإجراءات اللازمة لفتح الطرق عند الثلوج كما تعمل دول العالم بدلًا من أن تمنع العمل.

أخبار ذات صلة

newsletter