Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فشل محادثات جنوب السودان بحل الخلاف | رؤيا الإخباري

فشل محادثات جنوب السودان بحل الخلاف

عربي دولي
نشر: 2020-01-17 15:23 آخر تحديث: 2020-01-17 15:23
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

 

فشلت الجولة الأخيرة من محادثات السلام بين الزعيمين المتخاصمين في جنوب السودان في التوصل إلى اتفاق بشأن مسألة الحدود الداخلية التي تعد غاية بالأهمية، وفق ما أفاد وسطاء الجمعة. 

واتُّهم رئيس جنوب السودان سلفا كير بإعادة ترسيم حدود الولايات في مسعى لتعزيز سلطته بينما خيّمت المسألة على محادثاته مع زعيم المتمردين رياك مشار.

وأفاد نائب رئيس جنوب إفريقيا ديفيد مابوزا، الذي يلعب دور الوسيط في المحادثات الجارية في جوبا عاصمة جنوب السودان، إن الخصمين اتفقا على عملية تحكيم تستمر لأسبوع للمساعدة في حل النزاع.

ووقّع الخصمان، اللذان تسبب الخلاف بينهما باندلاع حرب أهلية سنة 2013، على اتفاق سلام في 2018 لكنهما فشلا في الالتزام بمهلتين كانتا محددتين لتشكيل حكومة لتقاسم السلطات.

وعقدا عدة جولات محادثات منذ تشرين الثاني/نوفمبر عندما تم منحهما مهلة مدتها مئة يوم إضافي لتشكيل حكومة وحدة.

وأكّد مابوزا أن المحادثات انتهت دون اتفاق بشأن الولايات والحدود.

وقال بيان الرئاسة الجنوب إفريقية الجمعة إن "عدد الولايات وحدودها شكّل نقطة خلافية بين الطرفين باتّجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية".

وأضاف "نظراً إلى أنه لم تتم تسوية هذه المسألة، اتّفق الطرفان على مهلة سبعة أيام لإجراء مشاورات إضافية بشأن مقترح التحكيم كآلية لكسر الجمود". 


اقرأ أيضاً : أمريكا تضغط على السودان لدفع تعويضات لضحايا الإرهاب


وذكر مابوزا أن الوسطاء "على ثقة" بأن كير ومشار سيلتزمان بمهلة 22 شباط/فبراير الجديدة لتشكيل حكومة ائتلاف، وهي خطوة تشكّل أساس اتفاق أيلول/سبتمبر 2018 للسلام الذي ساهم بشكل كبير في وقف سنوات من القتال.

 

أخبار ذات صلة

newsletter