Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
في أول جراحة من نوعها عالميًّا.. زراعة عنق طفل بالكامل | رؤيا الإخباري

في أول جراحة من نوعها عالميًّا.. زراعة عنق طفل بالكامل

هنا وهناك
نشر: 2020-01-16 23:10 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
ارشيفية
ارشيفية

ذكرت صحيفة عاجل السعودية نقلا عن موقع «The First News»، أن الطبيب البولندي آدم ماسيجوفيسكي، نجح في زراعة عنق طفل (6 سنوات)، في عملية جراحية تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم.

وبحسب الصحيفة، بعد نجاح عملية زراعة الأعضاء الداخلية بالكامل لعنق الطفل، حصل الطبيب البولندي، على زمالة «جودينا» من الجمعية الأمريكية للجراحة المجهرية الترميمية، لقيامه بعملية زراعة متعددة للأعضاء. وتم الاعتراف بالطبيب في المركز البولندي للأورام في جليفيتش، من قِبل الجمعية الأمريكية للجراحة المجهرية الترميمية كأول طبيب في التاريخ يقوم بإعادة زراعة الأعضاء الداخلية بالكامل لعنق صبي يبلغ من العمر 6 سنوات عن طريق قيامه بزراعة حنجرة جديدة، والقصبة الهوائية، والحلق، وكذلك النخاع العظمي.


اقرأ أيضاً : العلم يكشف عن الموعد الصحيح لإجراء أي عملية جراحية او فحص طبي


وعندما كان عمره 13 شهرًا، ابتلع الطفل (تيميك) القليل من المواد الكيميائية، تسببت بإحراق حلقه، وكان من المستحيل أن يتحدث كما الأطفال أقرانه، لكن بفضل البروفيسور ماسيجوفيسكي وفريقه، لم يتلق الطفل مجموعة كاملة من الأعضاء الجديدة فحسب، بل تم زرع نخاع عظمي له أيضًا؛ ما يلغي حاجته إلى تناول الأدوية المثبطة للمناعة طوال حياته.

بالإضافة إلى هذه الجراحة الفريدة من نوعها، قام الطبيب آدم ماسيجوفيسكي بعملية زراعة أنبوب عضلي يربط الحلق بالمعدة، والقصبة الهوائية مع الغدد الدرقية، وطبقات من جلد الرقبة والعضلات لرجل يبلغ من العمر 37 عامًا في العام 2015، كما قام بعملية زراعة وجه معقدة في العام 2013.

وحصلت كل العمليات الجراحية الثلاث على جوائز من الجمعية الأمريكية للجراحة المجهرية الترميمية في فئة أفضل حالة.

أخبار ذات صلة

newsletter