رئيس "اليرموك" يدعو إلى أن تتحمل الدولة جزءًا من تكلفة "الجسيم" - فيديو

الأردن
نشر: 2019-12-24 12:02 آخر تحديث: 2023-06-18 13:12
تحرير: أسيل أبوعريضة
رئيس جامعة اليرموك / الدكتور زيدان كفافي
رئيس جامعة اليرموك / الدكتور زيدان كفافي

أكد رئيس جامعة اليرموك د. زيدان كفافي على حق أبناء منتسبي القوات المسلحة في التعليم الجامعي وفق شروط مناسبة، خاصة أبناء المصابين، والذين خرجوا من الخدمة بمعلولية.   

ودعا إلى أن تتحمل الدولة جزءًا من تكلفة طلاب "الجسيم"، الذين كلفوا جامعة اليرموك، على سبيل المثال، منذ عام 2010 حوالي 33 مليون دينارًا، وهو مبلغ لا يقل كثيرًا عن مديونية الجامعة البالغة بحدود 38 مليون دينارًا.   

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إن معظم الجامعات الرسمية تُعاني من ديون مُتراكمة مُعظمها للبنوك، استدانتها لتغطية نفقات الرواتب بشكل خاص.   


اقرأ أيضاً : التعليم العالي توضح مستجدات قضية الطلبة الأردنيين في أوكرانيا


وأضاف أن الطالب لا يُغطي تكُلفته، لان معظم الطلاب يُقبلون على نظام القبول الموحد، و رسومهم لا تُغطي التكلفة المرتفعة للتعليم الجامعي، خاصة أن التعليم يحتاج مُتطلبات كثيرة،  تبدأ بتجهيز قاعات المحاضرات المزودة بكل التقنيات اللازمة، فالأستاذ الجامعي لم يعد يدخل على المحاضرة ومعه طبشورة فقط، ولا تنتهي بالبحث العلمي.     

وأشار إلى ان الجامعة تتلقى 4 ملايين دينارًا سنويًا من وزارة التعليم العالي، وهذا المبلغ لا يُغطي نسبة متواضعة من موازنة الجامعة، فرواتب العاملين الشهرية، على سبيل المثال 3.2 مليون دينارًا، عدا عن تكاليف التأمين الصحي وتطوير الشؤون اللوجستية المختلفة. 

أخبار ذات صلة

newsletter