Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التحالف يهدد باستخدام "القوة العسكرية" لفرض وقف فوري لإطلاق النار في عدن | رؤيا الإخباري

التحالف يهدد باستخدام "القوة العسكرية" لفرض وقف فوري لإطلاق النار في عدن

عربي دولي
نشر: 2019-08-11 01:23 آخر تحديث: 2019-08-11 01:24
ارشيفية
ارشيفية

دعا التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن ليل السبت إلى وقف "فوري" لإطلاق النار في عدن بجنوب اليمن، مؤكّداً أنّه سيستخدم "القوة العسكرية" ضدّ من يخالف ذلك، في حين دعت الرياض الطرفين المتحاربين إلى "اجتماع عاجل" في المملكة.

وأتت هذه التطورات بعيد إعلان الانفصاليين الجنوبيين في اليمن مساء السبت أنهم سيطروا في أعقاب أربعة أيام من القتال على القصر الرئاسي في عدن، العاصمة الموقتة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً التي دعت من جهتها الإمارات إلى وقف دعمها للانفصاليين، محمّلة إياها "تبعات الانقلاب".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن المتحدث باسم التحالف العقيد الركن طيار تركي المالكي قوله إنّ قيادة التحالف "تُطالب بوقف فوري لإطلاق النار في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن اعتباراً من الساعة الواحدة بعد منتصف هذه الليلة (السبت 22,00 ت غ) (...) وتؤكّد أنها ستستخدم القوة العسكرية ضدّ كل من يخالف ذلك".

ودعا التحالف "كافة المكونات والتشكيلات العسكرية من الانتقالي وقوات الحزام الأمني إلى العودة الفورية لمواقعها والانسحاب من المواقع التي استولت عليها خلال الأيام الماضية، وعدم المساس بالممتلكات العامة والخاصة".

وبالتزامن مع هذا التهديد، دعت الرياض إلى "اجتماع عاجل" للأطراف اليمنية المتحاربة في عدن.


اقرأ أيضاً : القتال يشتعل في عدن بجنوب اليمن والأمم المتحدة تدعو للحوار


وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان عبر تويتر "توجّه المملكة الدعوة للحكومة اليمنية ولجميع الأطراف التي نشب بينها النزاع في عدن لعقد اجتماع عاجل في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية لمناقشة الخلافات وتغليب الحكمة والحوار ونبذ الفرقة ووقف الفتنة وتوحيد الصف".

وعدن هي العاصمة الموقتة للحكومة المعترف بها منذ سيطرة المتمردين الحوثيين على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014. 

ويشهد اليمن منذ 2014 حرباً بين المتمرّدين الحوثيين المقرّبين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به، وقد تصاعدت حدّة المعارك في آذار/مارس 2015 مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري دعماً للقوات الحكومية.

أخبار ذات صلة

newsletter