Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الرزاز يرعى مؤتمر مبادرة "نحن نحب القراءة" | رؤيا الإخباري

الرزاز يرعى مؤتمر مبادرة "نحن نحب القراءة"

الأردن
نشر: 2019-04-30 14:49 آخر تحديث: 2019-04-30 14:49
رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز
رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز

 رعى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الثلاثاء المؤتمر الذي نظمته مبادرة "نحن نحب القراءة" تحت شعار "تعاون لمستقبل أفضل؛ نهج جديد لاستدامة النجاح".

وتهدف مبادرة "نحن نحب القراءة" التابعة لمنظمة "تغيير"، الى تعزيز حب القراءة لدى الاطفال في الاردن وفي جميع ارجاء العالم من خلال نشاط المتطوعين المحليين لرفع مستويات القراءة لدى الأطفال منذ سن مبكرة وحتى العاشرة عبر التركيز على تجربة القراءة الجهرية .

واعرب رئيس الوزراء عن شكره وتقديره للقائمين على هذه المبادرة الاردنية التي حققت نجاحات مهمة وانطلقت الى العالمية وباتت تطبق في 52 دولة، مؤكدا انه آن الاوان لأن نعيد الألق لحضارتنا ودورها الايجابي على مستوى العالم وان تصدر منطقتنا قيم المعرفة والمحبة والتسامح .

ولفت الرزاز الى ان اهمية المبادرة تنطلق من تركيزها على تعزيز حب القراءة لدى الاطفال لتتعدى المقررات في المنهاج المدرسي لا سيما وان السنوات الاولى من عمر الطفل في غاية الاهمية لبناء وصقل شخصيته مستقبلا وتؤثر في حياته الفكرية والاجتماعية والاقتصادية، معربا عن تطلعه في أن تسهم المبادرة، ومن خلال انخراطها في العديد من القضايا التي تلامس حياتنا اليومية، اسهامات حقيقية في تغيير بعض المظاهر السلبية على المستوى المحلي مثل انتشار التدخين بين الاطفال وبدايات مرحلة الشباب التي يعد الاردن من اعلى النسب العالمية فيها اضافة الى قضايا العنف والنفايات واثرها السلبي على البيئة .

واستعرضت مؤسس ومدير المبادرة الدكتورة رنا دجاني الاهداف التي تسعى المبادرة لتحقيقها في تعزيز حب القراءة لدى الاطفال واهمية دور الاسرة في ذلك، مؤكدة ان حب القراءة لدى الاطفال يسهم في تغيير سلوكياتهم وتعزيز الصحة النفسية والعقلية لديهم وان المبادرة طورت 32 قصة تسهم في زيادة رغبة الاطفال بالقراءة .

واشارت نائب مدير بعثة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية مجالات التعاون والمبادرات التي اسهمت الوكالة بدعمها عبر العقود الماضية، مؤكدة ان الاستثمار في تعليم الاطفال يشكل ضمانة لمستقبل افضل لهم ولوطنهم .

ويتكون البرنامج من نساء ورجال وشبان وشابات متطوعين ومتطوعات من المجتمع المحلي يتمّ تدريبهم على إجراء جلسات القراءة الجهرية في الأماكن العامّة في الأحياء المحلية حيث تُقرأ الكتب على مسامع الأطفال، وتختار المبادرة كُتُباً جذابة مناسبة لأعمار الأطفال، وذات سياق محايد ومكتوبة باللغة الأم للطفل.

وقدمت سفيرة "نحن نحب القراءة" في محافظة جرش جميلة ابو ملحم وسفيرة المبادرة من سوريا رشا المصري تجاربهما في تحفيز الاطفال على القراءة.

واكدت الدكتورة ديما عمصو من جامعة براون ان نتائج البحث العلمي تؤكد ان القراءة تعزز من ثقة الاطفال بأنفسهم وتسهم في بناء وصقل شخصياتهم .

وكان نائب رئيس مجلس ادارة البرنامج الدكتور يحيى عيشان اكد ان المبادرة تهدف الى تحقيق اهداف مهمة لتعزيز اقبال الطلبة منذ سنوات الطفولة المبكرة على القراءة وتحقيق اهداف مشتركة خدمة للإنسانية جمعاء .

وسيقوم علماء من جامعة براون وجامعة شيكاغو وجامعة الملكة ماري في لندن وجامعة نيويورك أبو ظبي، الذين يجرون بحوثاً حول أثر مبادرة "نحن نحب القراءة" على الأطفال وأولياء الأمور والمجتمع، بعرض نتائجهم خلال المؤتمر.

وقد حازت مبادرة "نحن نحب القراءة" على عدة جوائز محلية ودولية منها: وسام الشرف من جلالة الملك عبدالله الثاني عام 2014، جائزة سينيرجوس عام 2009، جائزة أهل الهمة عام 2009، جائزة مكتبة الكونغرس لأفضل الممارسات لعام 2013، جائزة وايز عام 2014، جائزة ستار 2015، جائزة IDEO.org لأفضل برنامج لتعليم اللاجئين عام 2015، جائزة اليونسكو الدولية لمحو الأمية لعام 2017، جائزة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للتعليم المبتكر للاجئين لعام 2017، جائزة المجلس العالمي لمحو الأمية لعام 2018، جائزة جاكوبس لريادة الأعمال الاجتماعية لعام 2018 .

أخبار ذات صلة

newsletter