Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ايران تصنّف الولايات المتحدة "دولة راعية للارهاب" | رؤيا الإخباري

ايران تصنّف الولايات المتحدة "دولة راعية للارهاب"

عربي دولي
نشر: 2019-04-08 21:47 آخر تحديث: 2019-04-08 21:47
تعبيرية
تعبيرية

 صنف مجلس الأمن الأعلى في إيران القوات المسلحة الأمريكية "منظمة إرهابية" ردا على قرار واشنطن إدراج الحرس الثوري الإيراني على القائمة الأمريكية للجماعات الإرهابية الأجنبية.

ونقلت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية عن بيان للمجلس أن هذه الخطوة تأتي ردا على "الخطوة غير المشروعة والمتهورة" التي اتخذتها واشنطن بشأن تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

وردا على ذلك أعلن المجلس انه يعتبر نظام الولايات المتحدة "دولة راعية للارهاب" و"القیادة المركزیة الأمیركیة المعروفة بسنتكوم وكافة القوات المنتسبة لها بـ"الجماعات الإرهابیة".

وتشرف القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" على منطقة تضم عدة نقاط نزاع ساخنة بينها أفغانستان والعراق وسوريا واليمن والخليج.


اقرأ أيضاً : الحرس الثوري الإيراني: حربنا اليوم في البحرين المتوسط والأحمر


وحض وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الاثنين بلاده على تصنيف القوات الأميركية العاملة في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والقرن الإفريقي في قائمة الجماعات التي تعتبرها إيران "إرهابية".

وانتقد ظريف خطوة الولايات المتحدة على تويتر واعتبر انه تم توقيتها لدعم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عشية انتخابات الثلاثاء في اسرائيل.

وكتب في تغريدة "هدية خاطئة أخرى عشية الانتخابات الى نتانياهو، ومصيبة خطيرة أخرى للولايات المتحدة في المنطقة".

وقال الرئيس دونالد ترامب ان هذه الخطوة "غير المسبوقة" تلحظ "حقيقة أن إيران ليست فقط دولة راعية للارهاب، بل أن الحرس الثوري الايراني يشارك بشكل نشط في تمويل والترويج للارهاب كوسيلة لادارة شؤون الدولة".

وأضاف في بيان أن "الحرس الثوري الايراني هو الأداة الرئيسية للحكومة الايرانية لتوجيه وتنفيذ حملتها الارهابية العالمية".

وهي المرة الأولى التي تصنف فيها الولايات المتحدة جزءا مرتبطا بحكومة أجنبية، وليس ميليشيا او كيان غير شرعي، منظمة ارهابية.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار ترامب سحب الولايات المتحدة من اتفاق متعدد الأطراف مع إيران كان يهدف إلى رفع العقوبات الاقتصادية عن الجمهورية الاسلامية مقابل كبح برنامجها النووي.

أخبار ذات صلة

newsletter