الحكومة تدرس فتح باب استيراد البطاطا والبصل 

اقتصاد
نشر: 2018-12-04 16:09 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
ارشيفية
ارشيفية

قال الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي أن الوزارة تتابع المتغيرات التي تطرأ على الأسعار أولا بأول وخاصة أسعار المواد التموينية وفي حال تبين وجود ارتفاعات مبالغ فيها لأسعار أي من السلع الأساسية تقوم الوزارة باتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان استقرار الاسعار وتوفير احتياجات السوق من مختلف السلع .

وأضاف الشمالي في بيان وصل "رؤيا" نسخة منه، ان الوزارة من خلال فريق الرقابة ترصد يوميا" أسعار الخصار في السوق المحلي والتي تبين وجود ارتفاعات على بعضها واتضح ان السبب الأساسي يعود الى نقص الكميات الموردة للسوق المحلي نتيجة الانتقال بين العروات الزراعية وهذا الوضع عادة ما يحدث سنويا ويستمر لفترة محدودة.

وقال الشمالي ان وزارتي الصناعة والتجارة والتموين والزراعة تنسقان فيما بينهما لمعالجة اي نقص في الخضار في السوق المحلي حيث تم الاتفاق على فتح باب استيراد مادتي البطاطا والبصل في حال بقيت اسعارهما على ارتفاع اضافة الى امكانية تحديد سقوف سعرية لاي سلعة اساسية يتبين وجود مبالغة فيها .

واضاف ان هنالك كفاية من الانتاج المحلي من اصناف الخضار الاخرى ولكن نقص الكميات الموردة الى السوق يعود الى الانتقال بين العروات الزراعية .

من جانب آخر أجرت وزارة الصناعة والتجارة والتموين دراسة لاسعار الخضار للأسبوع الرابع من الشهر الماضي بالمقارنة مع الاسبوع الثالث من الشهر ذاته.

وأظهرت الدراسة التحليلية ارتفاع أسعار المستهلك لصنفيين وبنسبة تراوحت ما بين (2% - 12%) وهي (فليفلة خضراء ، الأسود العجمي ).

وأظهرت الدراسة انخفاض اسعار المستهلك لـ (8) أصناف وبنسبة تراوحت ما بين (3% - 23%) وهي: (جزر محلي ومستورد ،بندورة ، فلفل حار ، زهرة ، كوسا ، خيار ، بطاطا محلية).

اما عدد الأصناف التي استقرت أسعار المستهلك لها فكات(3) أصناف وهي :( البصل الناشف المحلي والمستورد، ليمون محلي).


اقرأ أيضاً : الزراعة ترد على اتهامات احتكارها الخضار والفواكه: نحمي المزارع ولا ننجر لإغراق السوق


وبعد مقارنة الأسبوع الثالث بالأسبوع الرابع من هذا الشهر لوحظ انخفاض في سعر المستهلك لصنف البطاطا المحلية وذلك بسبب الزيادة في الكميات الواردة للسوق المركزي بنسبة (17%) واستقرار في سعر المستهلك لصنف البصل المحلي والمستورد.

واوضحت الدراسة ان هذه الكميات الواردة ما زالت دون المعدل الطبيعي ومن المتوقع زيادة الكميات في الأسابيع المقبلة بعد بدأ وصول الكميات من البطاطا من الجنوب والظليل بسبب انتقال العروة الزراعية.

في سياق متصل أظهرت دراسة مقارنة أجرتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين لأسعار ( 71) سلعة انخفاض واستقرار أسعار ( 64) سلعة منها وارتفاع ( 7 ) منها .

وقد تم رصد أسعار هذه السلع من خلال مديرية مراقبة الأسواق والتموين وشملت قطاعات الحبوب والخضار والبقوليات والزيوت النباتية والاسمنت والحديد وبعض المواد التموينية وتمت مقارنة أسعار شهر تشرين ثاني 2018 مع شهر تشرين أول الماضي.


اقرأ أيضاً : حماية المستهلك: هناك ارتفاع جنوني في اسعار الخضار .. وعلى وزارة الصناعة التدخل


وبحسب الدراسة فقد انخفضت أسعار ( 5 ) أصناف بنسبة ( 7% ) وشملت لحم عجل مستورد وخاروف روماني والزهرة والخيار والليمون المحلي .

كما ارتفعت أسعار ( 7 ) أصناف بنسبة 10%، منها: ، كوسا ، بطاطا، بصل ناشف ، وبيض المائدة بأحجامه و استقرار(59) صنف بنسبة 83% منها: السكر، الزيوت النباتية، الارز، ، خاروف دبي، الفريكة والحمص، عدس حب ومجروش و الحديد والاسمنت.

أخبار ذات صلة

newsletter