Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"مجلس الأمن" يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن | رؤيا الإخباري

"مجلس الأمن" يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

عربي دولي
نشر: 2018-02-16 18:02 آخر تحديث: 2018-02-16 18:02
مجلس الامن الدولي - ارشيفية
مجلس الامن الدولي  - ارشيفية

 وافق مجلس الامن الدولي على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا خاصا للامم المتحدة الى اليمن، ليكون بذلك ثالث وسيط خلال سبع سنوات يتم تكليفه بملف النزاع اليمني.

وكان الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش قد ابلغ المجلس الثلاثاء في رسالة  قراره تعيين غريفيث مبعوثا خاصا للمنظمة الدولية الى اليمن خلفا للموريتاني اسماعيل ولد الشيخ احمد الذي رفض البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته.


اقرأ أيضاً : غوتيريس يعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا الى اليمن


وفي رسالته الى مجلس الامن قال غوتيريش ان غريفيث الذي يدير مؤسسة "المعهد الاوروبي للسلام" ومقرها في بروكسل، يتمتع "بخبرة طويلة في حل النزاعات والتفاوض والتوسط والشؤون الانسانية".

ويشهد اليمن "اسوأ كارثة انسانية في العالم" حسب الامم المتحدة. ويقول مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة (أوشا) ان 22,2 مليون يمني (76% من السكان) بحاجة لمساعدة فيما يواجه 8,4 مليون شخص خطر المجاعة.

وكانت لدى اعضاء مجلس الامن الدولي مهلة تنتهي عند الساعة 17,00 (22,00 ت غ) الخميس للاعتراض على هذا التعيين. وقد وقع الخيار على الوسيط البريطاني بعد اسابيع من المشاورات، بحسب دبلوماسيين.

ولم يتوصل ولد الشيخ أحمد الذي عيّن في نيسان/ابريل 2015 الى اي نتيجة لانهاء النزاع بين الحوثيين والسلطات المدعومة من تحالف بقيادة السعودية.

وقد أبلغ الامم المتحدة انه لا ينوي البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته الحالية في شباط/فبراير 2018.

وكان جمال بن عمر سلف المبعوث الموريتاني استقال في نيسان/ابريل 2015 بعد فشل جهود دامت اربع سنوات للتوصل الى عملية سياسية انتقالية.

وتوفي اكثر من 2200  شخص ايضا بسبب وباء الكوليرا الذي ضرب اليمن منذ نيسان/ابريل 2017، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وادى النزاع في اليمن الى مقتل أكثر من 9200 شخص منذ بدء التحالف العربي بقيادة السعودية تدخله العسكري في اذار/مارس 2015، بحسب الامم المتحدة.

أخبار ذات صلة

newsletter