Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحنيفات: نعول على الزراعة لزيادة الصادرات | رؤيا الإخباري

الحنيفات: نعول على الزراعة لزيادة الصادرات

اقتصاد
نشر: 2017-10-31 13:37 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات

أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، ان الوزارة تعول على القطاع الزراعي في زيادة صادراته لتحسين درجة الاعتماد على الذات وخفض العجز في الميزان التجاري الزراعي، ما يسهم في تثبيت السكان والحد من هجرتهم الى المدن والمحافظة على الموارد الطبيعية وحماية البيئة وتحصين متطلبات التنمية المستدامة.

وقال خلال افتتاحه اليوم الثلاثاء المعرض الأول للمنتجات الزراعية والنباتية والحيوانية بقاعة غرفة صناعة الزرقاء، "ان الاردن يبدي حرصا كبيرا على دور الزراعة التنموي بأبعاده الثلاث الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ويعول على الزراعة كي تكون القاعدة الاقتصادية للتنمية الريفية".

وأوضح ان ذلك يكون من خلال تعزيز استثمار الموارد الطبيعية المتاحة وتوليد فرص العمل للمواطنين في الريف والبادية وتوفير الموارد الأولية للتصنيع الزراعي، إضافة الى تعزيز الروابط الاقتصادية مع قطاعات الاقتصاد الأخرى، لافتا الى مساهمة الوزارة في زيادة دخل الأسر الريفية من خلال مشاركة المرأة في إدارة المزروعات الأسرية الصغيرة وتربية المواشي والصناعات الريفية الزراعية، كما تقوم بدور رائد في حماية الأراضي من التدهور.

من جهته قال نائب محافظ الزرقاء عدنان العتوم ، ان القطاع الزراعي بالأردن غدا قطاعا متطورا وبات ينتج أصنافا غذائية ذات جودة عالية ومطلوبة في مختلف الاسواق العالمية خصوصا الاوروبية والاميركية، الأمر الذي يتطلب زيادة نسبة الدعم الذي تقدمه وزارة الزراعة للمزارعين.

وأضاف، ان موازنة محافظة الزرقاء تضمنت بندا كاملا لدعم القطاع الزراعي يشمل إنشاء وتوسعة وصيانة المراكز الزراعية، وتوسعة مركزين لخدمات الزراعة والبيطرة في بيرين والظليل، إضافة الى صيانة مبنى مديرية زراعة الأزرق وإنشاء مركز زراعي في الهاشمية، كما تضمنت الموازنة مشروعا لاستصلاح الأراضي وآخر للمحافظة على الثروة الحرجية وتشجير جوانب الطرق بالأزرق، وثالثا لصيانة القنوات المائية للمزارعين وإنشاء طرق زراعية.

بدوره قال مدير زراعة الزرقاء الدكتور إبراهيم الأتيم، ان المساحة المزروعة في محافظة الزرقاء تشكل 5 بالمائة من اجمالي المساحة المزروعة بالمملكة، حيث ان المساحة القابلة للزراعة بالزرقاء تبلغ 652 الف دونم والمساحة المستغلة بعلا 72 الف دونم والمساحة المستغلة ريا 147 الف دونم.

كما تبلغ مساحة المحاصيل العلفية والحقلية نحو 23 الف دونم والاشجار المثمرة 15 الف دونم والمساحة المزروعة بالزيتون 114 الف دونم والخضروات نحو 21 الف دونم، مبينا ان عدد مزارع الدواجن في المحافظة يبلغ 110، والأبقار 98 يربى فيها 3800 رأس، إضافة الى 6 مزارع للأسماك و 8 مصانع للأعلاف و32 صيدلية ومستودعا بيطريا، فيما تبلغ ملكيات الأغنام 224971 رأسا.


إقرأ أيضاً: النقد الدولي يدعو الحكومة إلى عدم المساس بـ'الخبز'


واشتمل المعرض الذي حضره النائب فيصل الأعور ورئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة ورئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم ورئيس بلدية الظليل نضال العوضات ورئيس الاتحاد العام لمزارعي الزرقاء ضيف الله القلاب، على منتجات زراعية من الخضار والفواكه ومنتجات نباتية كالصابون والمعطرات، ومنتجات حيوانية كالأجبان والألبان والعسل، إضافة الى معدات وأدوات تستخدم في القطاع الزراعي وتربية الثروة الحيوانية.

أخبار ذات صلة

newsletter