Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الطاقة: فلس الريف زود 525 ألف نسمة بالتيار الكهربائي | رؤيا الإخباري

وزير الطاقة: فلس الريف زود 525 ألف نسمة بالتيار الكهربائي

اقتصاد
نشر: 2017-10-29 09:16 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة

 قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ان مشروع فلس الريف زود خلال الفترة من 1999 وحتى نهاية تموز الماضي 525 الف نسمة بالتيار الكهربائي بكلفة اجمالية تبلغ 114 مليون دينار.

وأضاف الوزير الخرابشة لوكالة الانباء الأردنية (بترا) ان مجموع المنازل التي تم إيصال التيار الكهربائي اليها بلغ 93 الفا و698 منزلا يقطنها حوالي 525 الف نسمة ممن تنطبق عليهم شروط الاستفادة المحددة من قبل مجلس الوزراء.

وكشف الوزير الخرابشة عن ان فلس الريف باشر بتنفيذ مشروع ايصال التيار الكهربائي من الخلايا الشمسية لمنازل 26 اسرة فقيرة تقع خارج حدود التنظيم وتبعد عن الشبكات الكهربائية، بكلفة تقديرية تبلغ 135 الفا و408 دنانير.

واكد أهمية المشروع في تشجيع الاستثمار المحلي وتوسيع شريحة المقاولين والصناعات المحلية لأنظمة الطاقة الشمسية وبالتالي انعاش الاقتصاد الوطني وايجاد فرص عمل محلية للأردنيين.

وفيما يتعلق بدعم القطاع السياحي، قال الوزير الخرابشة ان فلس الريف دعم القطاع السياحي بايصال التيار الكهربائي للمواقع السياحية، وبكلفة مالية مقدارها 207 الاف دينار، لتعزيز دور القطاع في تنمية المجتمع المحلي والنهوض بالقطاع السياحي في المملكة وايجاد فرص عمل للقاطنين في هذه المواقع.

وعن المواقع السياحية المستفيدة من المشروع، قال انها تشمل موقع مكاور الاثري مباني/ مادبا ومحمية المأوى للحياة البرية / جرش ومنتزه الاطفال / الطفيلة كما تم رفع قدرة محطتي التحويل التابعتين لمركز زوار محمية الموجب للمحيط الحيوي / محافظة الكرك كما تم كهربة واستلام المركز التدريبي التابع للأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة/ محافظة عجلون.

واكد أهمية دور الصندوق في دعم القطاع الزراعي من خلال مساهمة فلس الريف للمزارع الواقعة على شمال وجنوب سد الموجب وغيرها من المشاريع الزراعية وذلك لاستصلاح الاراضي الزراعية والتخفيف على المستفيدين من الاعباء المالية المترتبة عليهم نتيجة استعمال المحروقات (الديزل).

وقال ان من شان هذه المشاريع المساهمة في ايجاد فرص عمل للقاطنين في هذه المناطق وتحسن الظروف المعيشية للمزارعين.


إقرأ أيضاً: وزير الطاقة يدعو لحلول للتعامل مع تحديات النظام الكهربائي


وتابع الوزير الخرابشة تعداد إنجازات فلس الريف، مبينا انه تحمل كلفة إيصال التيار الكهربائي لمنازل الاسر الفقيرة والتي تم تنفيذها بمكرمة ملكية في منطقة الشيدية / محافظة معان، مؤكدا أهمية المشروع في تثبيت المواطنين في اراضيهم وتنمية المجتمع المحلي لتحقيق احد اهداف فلس الريف المتمثلة في الحد من الهجرة من الريف الى المدينة.

وفيما يتعلق بايصال التيار الكهربائي للمستفيدين بواسطة الخلايا الشمسية، قال الوزير الخرابشة ان فلس الريف زود مزارع فيها ثلاثة ابار ارتوازنة بالتيار الكهربائي بواسطة الخلايا الشمسية بكلفة اجمالية بلغت 60 الف دينار.

أخبار ذات صلة

newsletter