Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
القائم بأعمال السفارة السورية في الأردن: افتتاح معبر نصيب قريبًا جدًا | رؤيا الإخباري

القائم بأعمال السفارة السورية في الأردن: افتتاح معبر نصيب قريبًا جدًا

الأردن
نشر: 2017-09-21 10:51 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
تحرير: علاء الدين الطويل
جانب من معبر نصيب الحدودي
جانب من معبر نصيب الحدودي

قال القائم بأعمال السفارة السورية في الأردن أيمن علوش، في مقابلة صحفية لوكالة "سبوتنيك"، إن افتتاح معبر نصيب الحدودي بين بلاده والمملكة " قريبًا جدًا".

وأوضح علوش في رده على سؤال بشأن موعد فتح المعبر الحدودي المغلق منذ سنوات " الرغبة السورية تحولت إلى إرادة أردنية كذلك، فالأردنيون يريدون فتح المعبر وتحدثوا عن ذلك. لأن العوامل الضاغطة على الأردن سابقاً انتهت".

ومعبر "نصيب – جابر" هو أحد المعبرين الحدوديين بين الأردن وسوريا، ويقع بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وهو أكثر المعابر ازدحاما على الحدود السورية، حيث تنتقل عبره البضائع بين سوريا والأردن ودول الخليج.

وأدلى علوش، بتصريحات عدة وأجاب على تساؤلات تتعلق بمستجدات الوضع والعلاقات الأردنية السورية في ظل التحولات التي شهدتها القضية السورية في الفترة الأخيرة.

وعن تقييمه للعلاقات الأردنية السورية، قال علوش " برز التغير الحقيقي في العلاقات الأردنية — السورية في الشهور الأخيرة، والسبب الرئيسي في التغير هو تغير موازين القوى على الأرض الذي انعكس بدوره على التغير في مواقف بعض الدول".

وأضاف " أمريكا لم تعد مهتمة ببرنامج دعم المعارضة، أي أن كل عوامل الضغط على الأردن تراجعت، لذا بدأ الأردن يشعر أنه يستطيع أن يتجه نحو مصلحته أكثر".

وقال "بلغة أدق، الموقف الأردني لم يكن إيجابياً حتى فترة قريبة، لكن هذا الموقف تغير بفعل التطورات على الأرض السورية، لكن في النهاية نجد أن التطور في هذا الموقف هو لمصلحة هذين الشعبين، لأننا نحن نؤمن أن الأردن هي امتداد لسوريا، كما أن سوريا هي امتداد للأردن، والشعب السوري والأردني لا يفصلهما إلا خط في الرمل، وهذا الخط هو صناعة خارجية لا يعبر عن إرادة الشعبين".

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter