Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اكتشاف 'ثدييات طائرة' حلقت فوق الديناصورات | رؤيا الإخباري

اكتشاف 'ثدييات طائرة' حلقت فوق الديناصورات

هنا وهناك
نشر: 2017-08-11 08:23 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تعبيرية
تعبيرية

في غابات صينية كثيفة سكنتها الديناصورات قبل 160 مليون عام اعتاد مخلوقان كانا يكتسيان بالفراء ويشبهان السنجاب الطائر على الطيران من شجرة إلى أخرى وهو ما يظهر أنه حتى في بيئة خطيرة كهذه تمكنت الثدييات الأولى من التحليق في الجو.

وأعلن علماء الأربعاء اكتشاف حفريات اثنين من الثدييات الطائرة من العصر الجوراسي محفوظة جيدا وكاملة بدرجة تظهر الأغشية الجلدية الشبيهة بالأجنحة التي وظفتها المخلوقات خلال طيرانها بسهولة بين الأشجار.

والنوعان، وهما (مايوباتاجيوم) في إقليم لياونينغ و(فايفولودون) على بعد 65 كيلومترا في إقليم خبي، ينحدران من فصيل من الثدييات انقرض مبكرا.

وكان الاثنان ومخلوق آخر من نفس الحقبة وصف في العام 2006 بأنه في طليعة القوة الجوية للثدييات. وظل الأمر كذلك طوال أكثر من مئة مليون عام تالية إلى أن ظهرت الخفافيش التي تطير بأجنحة كالطيور وثدييات أخرى تطير بالاندفاع بعد انقراض الديناصورات.

وظهرت الثدييات أول مرة قبل 210 ملايين عام تقريبا. وتبين الحفريات المكتشفة أن أوائل الثدييات لم تكن مجرد مخلوقات تنتشر تحت أقدام الديناصورات بل امتلكت أنماط حياة وبنيات جسمانية متعددة مكنتها من السباحة وتسلق الأشجار والقفز وكان منها أيضا آكلات لحوم اقتاتت على صغار الديناصورات.

وقال‭‭‭ ‬‬‬تشه شي لوو خبير الحفريات في جامعة شيكاجو الذي قاد فريق البحث المنشور بدورية نيتشر "رغم نموها في بيئة هيمنت عليها الديناصورات إلا أن الثدييات الأولى تنوعت في أنماط بيئية متعددة".


إقرأ أيضاً: لأول مرة.. اكتشاف جسد ديناصور متكامل في حفرية بكندا


ومنحتها آلية طيرانها الأشبه بالطيران الشراعي ميزة في جمع الطعام وتجنب الكائنات المفترسة.

وكان طول مايوباتاجيوم يبلغ 23 سنتيمترا وهو قريب من حجم السناجب الطائرة بينما كان فايفولودون أصغر قليلا.

أخبار ذات صلة

newsletter