Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ما هي أسعار المحروقات المتوقعة للشهر المقبل؟ | رؤيا الإخباري

ما هي أسعار المحروقات المتوقعة للشهر المقبل؟

اقتصاد
نشر: 2017-04-24 12:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: غيداء باكير
تعبيرية
تعبيرية

توقع نقيب أصحاب محطات المحروقات، نهار سعيدات، توجه الحكومة إلى تثبيت أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل.

وأوضح سعيدات لـ "رؤيا" أن أسعار النفط العالمية سجلت ارتفاعا خلال الشهر الحالي بما يقارب 2%، وأن أسعار البنزين والديزل ارتفعت 2 سنت لكل لتر، معتبرا أن ذلك لا يجب أن يؤثر على الأسعار محليا.

وأضاف أن أسعار الغاز في الأسواق العالمية انخفضت بنسبة 16% للطن الواحد خلال الشهر الحالي، وبالتالي، فإن التوقعات تشير إلى تثبيت أسعار المحروقات للشهر المقبل.

ونوّه بأنه بقيت خمس جلسات تداول في الأسواق العالمية قد تؤثر على الأسعار بشكل سلبي انخفاضا أو تثبيتا، وذلك بالرغم من الارتفاع الطفيف الذي طرأ على الأسعار بداية الشهر الحالي.

وحول معدلات الاستهلاك المحلية، أشار إلى إنه ضمن مستوياته الطبيعية خلال هذه الفترة من العام، موضحا أن مستويات الطلب على الديزل والكاز محليا تراجعت بشكل ملحوظ.

وتعتمد التسعيرة الشهرية على أسعار المشتقات مضافا إليها كلف ثابتة تشمل عمليات النقل والنقل الداخلي والتخزين ونسبة الفاقد، وكلف أخرى منها كلف التأمين المرتفعة بسبب الأوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة.

ويشهد الطلب العالمي في العادة انخفاضا ملحوظاً مع قرب انتهاء فصل الشتاء في الولايات المتحدة وأوروبا، وهو ما ينعكس على انخفاض الأسعار عالميا.
وجرت العادة أن تراجع لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأسعار العالمية (حسب نشرة بلاتس) لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوماً تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار الجديدة، لتعتمد معدلها، إلى جانب احتساب كلف إيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك، والضريبة الخاصة (6%)، ورسوم الطوابع.


إقرأ أيضاً: الأردن الأعلى عربيا بأسعار المحروقات .. فيديو


وتشمل قائمة المحروقات التي يجري تعديل أسعارها شهريا، الكاز والسولار والبنزين (90) و(95)، ووقود الطائرات وزيت الوقود للصناعة ووقود البواخر والإسفلت.

أخبار ذات صلة

newsletter