Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
'مربو الدواجن' يدعو لمقاطعة من 'يغالي في الاسعار' بدلا من مقاطعة 'البيض' | رؤيا الإخباري

'مربو الدواجن' يدعو لمقاطعة من 'يغالي في الاسعار' بدلا من مقاطعة 'البيض'

الأردن
نشر: 2017-01-30 19:17 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

دعا الاتحاد النوعي لمربي الدواجن الى استبدال المقاطعة لمادة غذائية الى مقاطعة من "يغالي في الاسعار" وذلك ردا على حملة مقاطعة بيض المائدة.

وقال الاتحاد في بيان له إن الدعوة لمقاطعة بيض المائدة لم تراعِ الحقائق ووضع المزارع وكلف الإنتاج، وما هو السعر الذي يحقق التوازن لجميع أطراف المعادلة التسويقية الخاصة بالبيض ( المنتج،الموزع،التاجر،المستهلك) داعيا الى مقاطعة من يغالي في أسعار أي سلعة سواءً كان منتجاً أو تاجراً وأي كان.

وأضاف ان المطلوب المحافظة على المزارع الاردني وعدم محاربة سلعته اومقاطعتها، لانه اذا خسر المزارع اليوم وخرج من حلقة الإنتاج وأصبحنا نحتاج إلى استيراد كل الاحتياجات فعلينا في قادم الأيام أن ننتظر الأسوأ.

وأشار الاتحاد إن معدل كلفة إنتاج طبق البيض حوالي دينارين تنخفض قليلاً في الصيف وترتفع خلال الشتاء بسبب عدة عوامل (انخفاض الإنتاج الطبيعي والحاجة للتدفئة) وأن الارتفاع في الأسعار الذي يتحقق خلال الشتاء لا يغطي بشكل عام خسائر الأشهر الماضية عند وفرة الإنتاج وانخفاض الأسعار.

وبين ان أسعار بيض المائدة غير مرتبطة بالكلفة فهي مرتبطة بعامل تسويقي واحد وهو العرض والطلب.، وان المشكلة الاقتصادية التي يعاني منها الأردن نتيجة إغلاق الحدود من الشرق والشمال والانخفاض الكبير للنشاط السياحي في الأردن والذي وصل إلى أرقام غير مسبوقة فاقمت من مشاكله المنتج المحلي والذي أصبح في وضع حرج.

وقال الاتحاد إن المزارع المنتج لبيض المائدة عندما يبيع البيض للمستهلك دون 2.250 دينار ( لأن الحلقات التسويقية تكلف حوالي النصف دينار) يتحمل خسائر ولا يوجد لديه خيار إلا الاستمرار بالإنتاج لكونه يتعامل مع دجاج بياض له عمر إنتاجي أولا وسلعة لا تتحمل التخزين لفترة طويلة ، ولكون ليس مصنعا يستطيع أن يغلقه ويصرف العاملين فيه ويوقف نزف الخسائر.

ودعا الاتحاد الى الحفاظ على المزارع الأردني الذي عانى الكثير وتكبد الكثير من الخسائر، ودعمه وعدم محاربة سلعته اومقاطعتها، لانه إذا خسر المزارع اليوم وخرج من حلقة الإنتاج وأصبحنا نحتاج إلى إستيراد كل الإحتياجات فعلينا أن ننتظر الأسوأ.


إقرأ أيضاً: حمادة: الأردنيون يستهلكون مليار بيضة سنويا


ويذكر ان إنتاج المملكة من بيض المائدة قد وصل إلى الإكتفاء الذاتي منذ سنوات بل وتجاوز ذلك في فترات متعددة .

كما بلغ عدد مزارعي الدجاج البياض ما يزيد عن أربعمائة مزارع في مختلف مناطق المملكة وينتجون حوالي مليار بيضة سنوياً.

أخبار ذات صلة

newsletter