Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملقي يبحث مع الرئيس البولندي العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة | رؤيا الإخباري

الملقي يبحث مع الرئيس البولندي العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة

الأردن
نشر: 2016-11-06 17:31 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
رئيس الوزراء يلتقي الرئيس البولندي
رئيس الوزراء يلتقي الرئيس البولندي

بحث رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي لدى استقباله في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الاحد رئيس جمهورية بولندا أندريه دودا، العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط خاصة ما يتعلق بتداعيات الازمة السورية على الاردن.

واكد رئيس الوزراء حرص الاردن على تطوير علاقاته مع جمهورية بولندا في المجالات كافة خدمة لمصالح البلدين والشعبيين الصديقين.

واستعرض رئيس الوزراء المستجدات المتعلقة بتطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط، لافتا الى الضغوطات الكبيرة التي تشكلها ازمة اللجوء السوري على المملكة في ظل نقص المساعدات والدعم الذي يتلقاه الاردن من المجتمع الدولي لتحمل كلف استضافة نحو 3ر1 مليون لاجئ سوري.

واشار الملقي الى ان الاردن يتطلع الى التنفيذ الكامل لما تعهدت به الدول المانحة خلال مؤتمر لندن الذي عقد بداية العام الحالي، لافتا الى ان الاردن يعول كثيرا على اتفاقه مع الاتحاد الاوروبي لتبسيط قواعد شهادة المنشأ وفتح اسواق جديدة امام الصادرات والسلع الاردنية.

وعرض رئيس الوزراء موقف الاردن من الاحداث الجارية في منطقة الشرق الاوسط، مؤكدا ان الاردن يرى بان كافة المشاكل والتحديات بالمنطقة عائدة الى عدم ايجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، لافتا الى اهمية تضافر الجهود الدولية لحل القضية استنادا لحل الدولتين وبما يسهم في تعزيز الامن والاستقرار في المنطقة.

وعلى صعيد التعاون الثنائي ابدى رئيس الوزراء ترحيبه باستقبال الاردن لوفد من رجال الاعمال والمستثمرين البولنديين لبحث مجالات وفرص التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، لافتا الى اهمية اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتسهيل دخول وحركة رجال الاعمال بين البلدين.

من جهته اعرب الرئيس البولندي عن الشكر والتقدير للأردن قيادة وحكومة وشعبا على استقبال اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الاساسية والانسانية لهم، لافتا الى ان بولندا حريصة على مساعدة الاردن لتحمل جزء من كلف واعباء استضافة اللاجئين.

كما اكد تقديره للسياسة الحكيمة التي ينتهجها جلالة الملك عبدالله الثاني والتي مكنت الاردن من المحافظة على الامن والاستقرار وتعزيز الديمقراطية.

واشار الى ان زيارته للأردن تأتي بهدف بحث مجالات التعاون المشترك والقضايا والتحديات التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط لا سيما الازمة السورية وتعزيز التعاون والتنسيق تجاه هذه التحديات.

واكد الرئيس البولندي تشجيعه للقطاع الخاص وللشركات البولندية لزيادة تعاونها مع القطاع الخاص الاردني وبحيث يكون للقطاع الخاص في البلدين دورا اساسيا في توسيع التعاون المشترك وتعميقه في المجالات كافة.

وتقدم الرئيس البولندي بالتهنئة للأردن على اجراء الانتخابات النيابية مؤكدا انه اثبتت للعالم بان الاردن دولة مستقرة وامنة وتسير بثبات نحو تعزيز الديمقراطية.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده ووزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني ووزير الدولة للشؤون الخارجية / رئيس بعثة الشرف المرافقة للرئيس البولندي الدكتور بشر الخصاونة.

كما حضره اعضاء الوفد المرافق للرئيس البولندي.

أخبار ذات صلة

newsletter