حياتو: لن يتم رفع عدد المنتخبات في أمم أفريقيا

رياضة
نشر: 2016-10-08 01:26 آخر تحديث: 2023-06-18 12:49
رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاميروني عيسي حياتو
رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاميروني عيسي حياتو

كشف رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاميروني عيسي حياتو عن أسباب عدم رفع عدد المنتخبات في كأس أمم أفريقيا.

 

كشف رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاميروني عيسي حياتو أن عدد المشاركين في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم سيبقى 16 منتخباً ولن يرتفع على غرار كأس أوروبا، بسبب "البنى التحتية".

 

وقال حياتو في حديث لاذاعة "ار اف اي" الجمعة: "لو لم يكن هناك عائق البنى التحتية لرفعنا العدد إلى 24. لا يوجد سبب لعدم القيام بذلك، لكننا واقعيون".

 

وأضاف حياتو: "دول كثيرة ليس بمقدورها استضافة كأس أفريقية لأكثر من 16 منتخباً. أوروبا تقوم بذلك لأن لديها ملاعب كثيرة. في أفريقيا، عندما انتخبت عام 1988 كان العدد 8 منتخبات ثم 12 في 1992 و16 في 1996".

 

وأقيمت كأس أوروبا لأول مرة بمشاركة 24 منتخباً العام الحالي في فرنسا، مقابل 16 في النسخ الماضية.

 

أما كأس العالم والتي يشارك فيها راهناً 32 منتخباً، فيطرح رئيس فيفا السويسري جاني إينفانتينو رفع عدد المشاركين فيها إلى 48 منتخباً عام 2026.

 

من جهة أخرى أكد حياتو أن مباراتي الافتتاح والختام في كأس أمم أفريقيا 2017 المقررة في الغابون، قد لا يستضيفهما ملعب عمر بونغو في ليبرفيل بسبب التأخر في الأعمال.

 

وقال حياتو: "قالت لي لجنة الاتحاد الأفريقي التي التقيتها في القاهرة أن الأمور ليست مؤكدة بالنسبة للملعب، لأنه أثناء الأحداث (بعد الانتخابات)، هجر الأشخاص المولجون القيام بالأعمال الملعب".

 

وتابع: "كان مقرراً أن يستضيف الملعب مباراتي الافتتاح والختام، لكن يمكن استبداله بسهولة، ليست مشكلة أبداً".

 

وستقام باقي المباريات في ملعب أخر في العاصمة وفي مدن فرانسفيل وبورت-جنتيل واوييم.

 

وأضاف: "نحن واثقون أن الملاعب الأربعة جاهزة، الفنادق جاهزة، وأنا مقتنع بأن الأمور ستكون في ظروف جيدة".

 

كما كشف حياتو أن الاتحاد الأفريقي رفض طلب اللجنة "تأجيل البطولة لأيام قليلة" بعد الاضطرابات التي أثارتها الانتخابات الرئاسية في 27 أب/أغسطس الماضي لصالح الرئيس علي بونغو.

 

وتقام النسخة التالية من النهائيات بين 14 كانون الثاني/يناير و5 شباط/فبراير في الغابون، البدل المنقسم والمتضرر من أعمال عنف أعقبت الانتخابات.

 

وتسحب قرعة النهائيات في 19 تشرين الأول/أكتوبر الحالي في ليبرفيل.

أخبار ذات صلة

newsletter