Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قرار قضائي.. استبدال عقوبة حبس "لص" بقراءة القرآن  | رؤيا الإخباري

قرار قضائي.. استبدال عقوبة حبس "لص" بقراءة القرآن 

الأردن
نشر: 2023-03-20 20:13 آخر تحديث: 2023-06-18 12:37
تحرير: ليندا المعايعة
مطرقة قاض وسندان
مطرقة قاض وسندان
  • قرار المحكمة: الشروط توافرت بحق المدان بعد ورود تقرير الحالة الاجتماعية

إيمانا من القضاء بعدم تكرار شاب لجرمه، استبدلت محكمة صلح جزاء عمان عقوبة الحبس بحق سارق هاتف، بحكم تعلم تلاوة القرآن الكريم وحفظ ما تيسر منه.


اقرأ أيضاً : "من محضر المحكمة".. حاصرته وقبلته وسرقت ما بحوزته


وفي تفاصيل الحادثة التي اطلعت "رؤيا" عليها، فإن شاب عشريني أقدم على سرقة هاتف محمول خلال معاينته للجهاز الخاص بالمشتكي، فيما حكمت المحكمة على الشاب بالحبس ثلاثة شهور بجرم السرقة خلافا لاحكام المادة 407\1 من قانون العقوبات.

وبين قرار المحكمة خلال جلسة علنية عقدت برئاسة القاضي عطية السعود، أن الشروط توافرت بحق المدان بعد ورود تقرير الحالة الاجتماعية، إلى جانب عدم ورود أية بينة من قبل النيابة العامة على توافر حالة التكرار بالمعنى القانوني.

إيقاع عقوبة تضمن ادراكه لعواقب أفعاله

وأكدت المحكمة أن عدم ورود على تكرار الفعل، يعد أمرا يدفع الى الايمان الجازم بان المدان لن يعاود ارتكاب الجرم، مشيرة إلى أن المشاب المدان ما زال بحاجة الى إيقاع عقوبة تضمن ادراكه لعواقب أفعاله وتضمن عدم استهتاره في مناهج الحياة المختلفة.

وأشارت إلى أنها تستدل من ظروف الدعوى المتمثلة بعدم عودة المحكوم عليه للأفعال محل الجريمة الذي تم إدانته بها مما يقتضي تفعيل احكام المادة 25 مكرر من قانون العقوبات.

فرصة لاصلاح نفسه

وحكمت المحكمة على المدان باعطائه فرصة لاصلاح نفسه وتقويم سلوكه لتصبح العقوبة بالحبس 3 اشهر بالإضافة إلى الرسوم، فيما استبدلت المحكمة العقوبة السالبة للحرية استنادا الى أحكام المادة 25 مكرر من قانون العقوبات.

وألزمت المحكمة المدان بالإنضمام إلى برنامج تأهيل يهدف إلى تقويم سلوكه وتحسينه لدى وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية، من خلال دورة تصحيح تلاوة القران الكريم وحفظ ما تيسر منه، وإرسال نسخه عن قرار الحكم وملف الطلب بما فيه تقرير الحالة الاجتماعية الى قاضي تنفيذ العقوبة لتنفيذ بديل العقوبة.

أخبار ذات صلة

newsletter