Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طقس العرب يكشف فرص تراكم الثلوج وأماكن تساقطها | رؤيا الإخباري

طقس العرب يكشف فرص تراكم الثلوج وأماكن تساقطها

طقس
نشر: 2023-02-07 19:33 آخر تحديث: 2023-02-07 21:45
ثلوج متراكمة
ثلوج متراكمة
  • طقس العرب: تساقط متقطع للثلوج مُتوقع الليلة والأربعاء فوق الـ 1000متر مع إمتدادها على فترات إلى ما دون ذلك

أفاد موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، أن آخر الخرائط الجوية المُطورة إلى استمرار تأثر المملكة بذات المُنخفض الجوي والمُصنف من الدرجة الرابعة.

وأضاف أنه تعبر المملكة تدريجيا جبهة هوائية باردة جديدة الليلة تتسبب في امتداد الهطولات نحو محافظتي الكرك والطفيلة، بالإضافة إلى مناطق شرقية كما وتؤدي إلى عودة هبوط مُستوى تساقط الثلج إلى 1000 متر عن سطح البحر ويتدنى على فترات إلى أقل من ذلك بعد مُنتصف الليل.


اقرأ أيضاً : الأرصاد: تعمق المنخفض الثلاثاء وثلوج على ارتفاع 800 متر


ثلوج مُتقطعة

توقع طقس العرب أن تكون الهطولات بما فيها الثلجية مُتقطعة ما بين الحين والآخر، مما يحد من حدوث التراكمات الكبيرة في أماكن سقوطها، في حين لا يُستبعد أن تكون الهطولات أكثر انتظاماً في محافظتي الكرك والطفيلة بما في ذلك الهطولات الثلجية على مُرتفعاتهما.

تفاصيل المناطق المشمولة بتساقط الثلوج المُتقطعة

كما يتوقع عودة تساقط الثلوج بشكل مُتقطع الليلة على المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر، التي تشمل أعالي جبال جرش وعجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة وقمم منطقة سوف والمناطق المُحيطة العالية، بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف وأم القطين وصبحا وصبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب، و بعض الأحياء المُرتفعة من العاصمة عمان والبلقاء مثل زي وأم جوزة وأعالي منطقة صويلح و تلاع العلي والجبيهة والجامعة الأردنية و دابوق وأبوعلندا و المناطق المحيطة، كما و تمتد مع ساعات الليل لتشمل لواء المزار الجنوبي و مؤتة في محافظة الكرك ولاحقاً إلى مختلف مُرتفعات محافظة الطفيلة مثل أعالي العيص، غرندل، القادسية والرشادية.

امتداد الثلوج على فترات إلى أقل من 1000 متر

وأشار إلى أنه مع ساعات ما بعد مُنتصف الليل وصباح الأربعاء، ونتيجة لعبور جبهة هوائية باردة جديدة يُتوقع أن يتدنى مستوى تساقط الثلج بشكل مُتقطع إلى المناطق التي يقل ارتفاعها عن 1000 متر وتشمل الهطولات الثلجية المُتقطعة أحياء عِدّة من العاصمة عمان و المُدن و لكن تكون التراكمات إجمالاً قليلة و مختلفة من منطقة إلى أخرى اعتماداً على تواصل الهطول و مدى الارتفاع عن سطح البحر.

تراكمات قليلة عدا مرتفعات الكرك والطفيلة

وتشير نواتج المُحاكاة الحاسوبية للتراكمات الثلجية، إلى أن تراكم الثلوج قد يكون حاضر في بعض مُرتفعات شمال ووسط المملكة، إلا أن التراكمات إجمالاً قليلة عندما تحدث و مُختلفة بشكل كبير بين منطقة وأخرى وذلك تِبعاً لارتفاعها عن سطح البحر و تواصل الهطول. في حين تشير ذات النواتج إلى أن مرتفعات الكرك و الطفيلة العالية رُبما تحظى بتراكمات جيدة للثلوج مع ساعات صباح الأربعاء.

ابتعاد المُنخفض مع اندفاع كتلة هوائية قطبية قارسة البرودة

وتشير آخر التقديرات بأن المُنخفض الجوي سيبتعد عن المنطقة مع اندفاع كتلة هوائية قطبية و قارسة البرودة خلفه تُؤدي إلى انخفاض ملموس على درجات الحرارة و تقترب من الصفر المئوي في العديد من المناطق. و تتراجع تدريجياً فرص و حِدّة الهطولات مع ساعات المساء، و يتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة فوق المُرتفعات الجبلية و شديد البرودة في بقية المناطق، مع إحتمالية حدوث الإنجماد خاصة في قِمم المُرتفعات الجبلية العالية.

ويستمر ظهور كميات من السحب و الغيوم المُنخفضة، و تبقى الفرصة مُهيأة لهطول بعض الزخات المحلية من المطر والثلج.

أخبار ذات صلة

newsletter