Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالفيديو.. تعرف إلى المناطق المشمولة بتساقط الثلوج في الأردن | رؤيا الإخباري

بالفيديو.. تعرف إلى المناطق المشمولة بتساقط الثلوج في الأردن

طقس
نشر: 2023-02-06 22:49 آخر تحديث: 2023-02-07 06:06
ثلوج - أرشيفية
ثلوج - أرشيفية

أصدر موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية تقريرا يوضح المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأفاد التقرير بأن المنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الرابعة والذي يترافق مع كتلة هوائية شديدة البرودة في طبقات الجو كافة، يتعمق تأثيره مع ساعات مُنتصف الليل (الاثنين/ الثلاثاء) بحيث تزداد غزارة الأمطار خاصةً في المناطق الوسطى بما فيها العاصمة.


اقرأ أيضاً : التسلسل الزمني لتأثيرات المنحفض الجوي وفرص تساقط الثلوج


وبين أن المناطق المتوقع بدء تساقط عليها الثلوج وتراكمها هي المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر، وتشمل أعلى جبال جرش وعجلون، بالإضافة لأعالي محافظة المفرق أي تلك المناطق المُتاخمة لجبل العرب، في حين لا يُستبعد تساقط الثلوج المخلوطة بالأمطار في بقية المُرتفعات الجبلية العالية الأخرى في شمال و وسط المملكة و من ضمنها المُرتفعات الجبلية العالية في العاصمة.

تساقط الثلوج فوق 1100 متر الثلاثاء وانخفاضه إلى 1000 متر مؤُقتا

وأشار التقرير إلى أن البرودة ستكون مُتوغلة بشكل كاف صباح الثلاثاء داخل المملكة لإحداث تساقطات ثلجية مؤقتة فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي تزيد عن 1000 متر عن سطح البحر في شمال ووسط المملكة مع تراكمها أحيانا (و التي تشمل قمم غرب العاصمة عمّان و قمم البلقاء مثل زي و أم جوزة و أعالي منطقة صويلح و تلاع العلي والجبيهة والجامعة الأردنية و دابوق وأبوعلندا والمناطق المحيطة)، على أن يكون مُستوى تساقط الثلوج بقية يوم الثلاثاء فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي تعلو أكثر من 1100 متر عن سطح البحر مما يعني أن مُرتفعات العاصمة والبلقاء ستُصبح الثلوج بها مخلوطة بالأمطار. 

ويُتوقع أن يكون الطقس يوم الثلاثاء، شديد البُرودة وعاصفا وغائماً وماطراً بغزارة في شمال ووسط المملكة، مع تساقط زخات كثيفة من البَرَد أحياناً، وقد تؤدي هذه الهطولات إلى جريان كبير للأودية و تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه.

وبحسب طقس العرب، يمتد تساقط الثلوج إلى مُرتفعات المزار الجنوبي ومُؤتة مع ساعات المساء.

ويُتوقع أن يمتد تساقط الثلوج مع ساعات المساء والليل إلى المُرتفعات الجبلية العالية التي تعلو أكثر من 1100 متر عن سطح البحر في محافظة الكرك مما يعني أن مُرتفعات المزار الجنوبي و مؤتة ستحظى بتساقطات ثلجية وتكون مُتراكمة بشكل تدريجي.

كما يُتوقع أن يستمر تساقط الثلوج في تلك المُرتفعات ما بين الحين والآخر خلال ساعات نهار الأربعاء.

التساقط الثلجي يصل جبال الطفيلة مع ساعات فجر الأربعاء

ويُِشير التقرير إلى امتداد تساقط الثلوج مع ساعات فجر الأربعاء إلى جبال محافظة الطفيلة وتشمل أعالي العيص، وغرندل ومناطق القادسية والرشادية مع حدوث تراكمات سريعة بشكل عام. 

ويُتوقع استمرار تساقط الثلوج مع تراكمها على فترات نهار الأربعاء في جبال محافظة الطفيلة. 

 فجر وصباح الأربعاء ثلوج مُتقطعة فوق الـ1000 متر وربما أقل لبعض الوقت

وأشار التقرير بأنه يُتوقع تدني مستوى تساقط الثلوج مع ساعات مُنتصف ليلة الثلاثاء/ الأربعاء إلى المناطق التي تعلو أكثر من 1000 متر عن سطح البحر (بدلاً من 1100 متر) مما يعني عودة دخول قمم العاصمة والبلقاء مرة أخرى ضمن دائرة التساقطات الثلجية و لكن يُعتقد أنها ستكون بشكل مُتقطع. 

ومع ساعات فجر وصباح الأربعاء، يُحتمل امتداد بعض الزخات الثلجية إلى ما دون ذلك الارتفاع مما يعني شمول مناطق أخرى من مُرتفعات العاصمة بفرصة تساقط زخات ثلجية. 

وبالرغم من ذلك، فإن تراكم الثلوج إجمالا ستكون محدودة ويتفاوت مقدار تراكم الثلوج بطبيعة الحال بحسب الارتفاع عن سطح البحر بالاضافة إلى استمرارية الهطل الثلجي. 

المنخفض الجوي يتحرك مُبتعدا عن المملكة 

ويكون الطقس شديد البرودة و غالباً غائم في معظم المناطق بقية نهار الأربعاء، مع هطول زخات من الأمطار والبَرَد بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة بالإضافة إلى أجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية، وتضعف فرص الهطولات ما بعد ظهر و عصر الأربعاء ومع دخولنا في ساعات مساء الأربعاء وليلة الأربعاء- الخميس تتدفق رياح قارصة البُرودة نحو المملكة دون فعالية جوية رئيسية، بحيث تهوي درجات الحرارة الصغرى لقرابة الصفر المئوي في العديد من المناطق، مع سيادة أجواء قارسة البرودة، كما تظهر كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، مما يقلل فُرص حدوث الصقيع والانجماد إلا في قمم الجبال العالية الجنوبية (الشراه) وتبقى فرصة تساقط ثلوج خفيفة واردة.

أخبار ذات صلة

newsletter