Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قصر الإليزيه: قمة إقليمية في الأردن بحضور ماكرون قبل نهاية العام | رؤيا الإخباري

قصر الإليزيه: قمة إقليمية في الأردن بحضور ماكرون قبل نهاية العام

الأردن
نشر: 2022-12-04 18:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
  • ماكرون دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لزيارة فرنسا مطلع العام 2023

أعلن قصر الإليزيه الأحد عقد قمة إقليمية في الأردن "قبل نهاية السنة"، تجمع العراق والدول المجاورة بمشاركة فرنسا على غرار مؤتمر بغداد في آب/اغسطس 2021، في ظل التوتر مع إيران وتركيا.


اقرأ أيضاً : هذا ما طلبه الرئيس الفرنسي من مالك "تويتر"


ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية "أ.ف.ب"، صدر الإعلان بعد مكالمة هاتفية بين ماكرون ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الأحد.

وأفاد الإليزيه في بيان أنه "في أعقاب مكالمتهما في 27 تشرين الثاني/نوفمبر، اتفق المسؤولان على مواصلة التحضير بالتنسيق مع الأردن للقمة المقبلة على غرار +قمة بغداد+ التي ستجمع في عمان قادة المنطقة الرئيسيين ورئيس الجمهورية قبل نهاية العام"، بدون أي توضيحات حول قائمة المشاركين في الوقت الحاضر.

وجاء في البيان أن ماكرون والسوداني "تشاركا مخاوفهما حول تصاعد التوتر"، بعد سلسلة الغارات الجوية التركية على مواقع للمقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا وفي شمال العراق.

وهدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بشن "عملية برية" في سوريا، بعد اعتداء وقع في 13 تشرين الثاني/نوفمبر في اسطنبول واتهمت أنقرة حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ مقرات له في العراق، ووحدات حماية الشعب الكردية في سوريا بالوقوف خلفه.


اقرأ أيضاً : ماكرون يغرّد باللغة العربية بعد تأهل منتخب "الديوك" لدور الـ16 في كأس العالم


ونفى الطرفان الكرديان أي دور لهما بالاعتداء.

وأضاف الإليزيه أن ماكرون الذي دعا السوداني لزيارة فرنسا "في مطلع العام 2023"، "ذكر مرة جديدة بأنه بإمكان العراق أن يعول على دعم فرنسا في مواجهة الانتهاكات التي تطال سيادته واستقراره وفي مكافحته الإرهاب".

أخبار ذات صلة

newsletter