Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كيف تتعامل أمانة عمان والبلديات مع شكاوى انتشار كلاب الضالة؟ - فيديو | رؤيا الإخباري

كيف تتعامل أمانة عمان والبلديات مع شكاوى انتشار كلاب الضالة؟ - فيديو

الأردن
نشر: 2022-09-25 23:14 آخر تحديث: 2022-09-25 23:25
كلاب ضالة
كلاب ضالة
  • أمانة عمان: آلية جمع تلك الكلاب الضالة ليست سهلة
  • بلدية إربد الكبرى:  التعامل مع الكلاب الضالة خرج عن السيطرة
  • سلطة العقبة: إنشاء ملجأً لرعاية الحيوانات في المحافظة ومنها الكلاب الضالة
  • بلدية الطفيلة الكبرى: الكلاب الضالة باتت ظاهرة خطيرا جدا

قال رئيس بلدية إربد الكبرى نبيل الكوفحي إن المشكلة في التعامل مع الكلاب الضالة ليست في الاصطلاح.


اقرأ أيضاً : كلاب الشوارع.. تحفظ على تسميتها بـ"الضالة" ومطالب بقتلها فورا - فيديو


وأضاف الكوفحي لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الأحد، أن البلدية تتلقى شكاوى من المواطنين، بظهور كلاب تخرج في أوقات الليل وساعات الفجر، وليس جميعها يتعلق بالعقر، بل لحالات خوف لأطفال ومصلين وطالبات مدارس وجامعات.

وأشار إلى أن التعامل مع الكلاب الضالة في إربد، "خرج عن السيطرة"، وان وزارة الإدارة المحلية طلبت من البلديات القنص بالتقدير والتعقيم حسب مواصفات معينة.

وأكد الكوفحي أن التعامل مع الكلاب الضالة لا قدرة للبلديات عليه، كونها مثقلة بالديون والهموم الأخرى، مشددا على أن البلديات ليست عدوانية تجاه الحيوانات.

ولفت إلى 12 حالة عقر لأشخاص في المدينة من كلب ضال "مسعور"، معظمهم طلبة مدارس تتراوح أعمارهم بين 8-12 عاما.

وأوضح ان الكلاب الضالة تتسبب بحالات إخافة لدى المئات من الاطفال والسيدات، لافتا إلى أن بعض المصلين للفجر، قرروا عدم الذهاب لأداء الصلاة بسبب تلك الكلاب.

وأشار الكوفحي إلى دراسة أجراها أحد المختصين من جمعية الرفق بالحيوان، أظهرت بأنه يتواجد 20 كلبا في كل كيلو متر واحد بمحافظة إربد، وفقا للدراسة.

ودعا إلى ضرورة الحفاظ على التوازن البيئي من خلال التعقيم وقنص الكلاب، مطالبا بإعادة النظر في التشريعات وإعانة البلديات ومنحها صلاحيات في التعامل مع شكاوى المواطنين المتعلقة بالكلاب الضالة.

من جهتها قالت مدير دائرة ضبط ناقلات الأمراض ورعاية الحيوان في أمانة عمان الكبرى شتورة العدوان، إن الأمانة تلقت مجموعة شكاوى في الوقت السابق وحاليا تتعلق بالكلاب الضالة.

وأكدت العدوان لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الأحد، أن أمانة عمان تتعامل مع الكلاب الضالة من خلال تطبيق برنامج "أي بي سي"، للسيطرة على توالدها.

وأشارت إلى تخصيص أمانة عمان موقعا خارج التجمعات السكانية لوضع الكلاب الضالة فيه، وفقا لشكاوى المواطنين أو الجولات الميدانية في مناطق التابعة لها.

وشددت على التعامل مع جميع الملاحظات الواردة إلى أمانة عمان والمتعلقة بالكلاب الضالة، مبينة أنها آلية جمع تلك الحيوانات ليست سهلة.

بدوره قال مدير مركز خدمات المدينة في سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نعمان الحلو، إن السلطة أنشأت ملجأً لرعاية الحيوانات في المحافظة ومنها الكلاب الضالة.

وأضاف لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الأحد، أن سلطىة العقبة تجري جولات ميدانية لمكافحة الكلاب الضالة وفقا للشكاوى الواردة إلى غرفة العمليات، إذ يتم القبض عليها وجمعها في أقفاص وإرسالها إلى المأوى المخصص لها، لتقديم الرعاية.

وأشار إلى وجود شكاوى مرتبطة بالكلاب الضالة، يتم التعامل معها بشكل يومي.

من جهته أكد رئيس بلدية الطفيلة الكبرى حازم عدينات، إصراره على تسمية كلاب الشوارع بـ"الضالة"، قائلا "هكذا مفهومها".


اقرأ أيضاً : الكلاب الضالة تعقر سيدة وأربعة أطفال في الطفيلة - فيديو


وأشار عدينات لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الأحد، أن المحافظة تشهد في الآونة الأخيرة ازديادا في أعداد الكلاب الضالة، مشيرا إلى تعرض 6 أطفال مؤخرا لعقر من كلب ضال، إذ أظهرت نتائج فحوصهم الطبية، أن ذلك الحيوان كان يحمل مرض "السعار".

وأكد أن الكلاب الضالة باتت ظاهرة خطيرا جدا، تستوجب الوقوف عندها لإيجاد الحلول، وفقا للأطر المتعارف عليها دوليا، أو إقامة حظائر لتلك الحيوانات.

 

أخبار ذات صلة

newsletter