Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة لـ"رؤيا": لا إجراءات خاصة برصد جدري القرود في المطارات | رؤيا الإخباري

الصحة لـ"رؤيا": لا إجراءات خاصة برصد جدري القرود في المطارات

الأردن
نشر: 2022-05-21 12:24 آخر تحديث: 2022-05-21 19:27
تحرير: حمزة أبو رمان
مطار الملكة علياء الدولي
مطار الملكة علياء الدولي

قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور رائد الشبول، السبت، إنه لا إجراءات خاصة ستتخذ لرصد مرض "جدري القرود" للقادمين أو المغادرين عبر المطارات في الأردن.


اقرأ أيضاً : لجنة الأوبئة لـ"رؤيا": لم نرصد حتى الآن أي إصابة بجدري القرود في الأردن - فيديو


وأكد الشبول لـ"رؤيا"، أنه لم يتم تسجيل أي حالة في الأردن لغاية هذه اللحظة، مبينا أنه على الرغم من أن هذا المرض ينتقل من شخص إلى آخر من خلال التماس المباشر والرذاذ، فإنه لا يمكن أن ننفي وجود فرصة ولو ضئيلة لوصوله إلينا.

ولفت إلى أن وزارة الصحة قامت بتفعيل الرصد النشط في المراكز والمستشفيات لرصد أي حالة "طفح جلدي" غريب او غير معروف وعزل الحالات.

وأشار إلى أن الحالات التي سجلت في عدة دول أوروبية لم يكن لها أي تاريخ سفر لدول أفريقيا، والتي يعتبر مرض جدري القردة مستوطنا فيها.

من جانبه، قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي، السبت، إن الجهات المعنية في وزارة الصحة لم ترصد حتى الآن أي إصابة محتملة بجدري القرود.


اقرأ أيضاً : لجنة الأوبئة: كبار السن ممن تلقوا لقاح الجدري لديهم مناعة من "جدري القرود" - فيديو


وأضاف حجاوي لـ"رؤيا"، أن العالم سارع في رصد الإصابات بجدري القرود، بسبب جائحة كورونا التي استمرت فترة طويلة، مبينا أن جدري القرود لا علاقة له بالقرود، سوى أنه تم تسجيل إصابات بالقرود كما حدث سابقا بانفلونزا الخنازير.

وأشار إلى أن "القلق من هذا المرض لأنه كان مستوطنا في إفريقيا، وخرج من القارة السمراء إلى أوروبا وكندا وأمريكا".

ولفت حجاوي إلى أن أعراض الإصابة بمرض جدري القرود تتمثل في الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد اللمفاوية إلى جانب طفح جلدي على اليدين والوجه.

وحول توفر المطاعيم لعلاج المرض قال حجاوي، إن العالم لا يفكر في المطاعيم بالوقت الحالي، لكنه يؤكد على ضرورة الرصد والكشف المبكر عن الإصابات، والإعلان عنها فورا.

وختم حجاوي حديثه قائلا: "النظام الصحي لدينا في الأردن قادر على التعامل مع هذا المرض في حال وصل إلينا لا سمح الله"، مؤكدا أنه لا يوجد حتى الآن أي إصابة محتملة بجدري القرود.

أخبار ذات صلة

newsletter