Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العجارمة: أتحدى تخفيض الأسعار بعد التعرفة الكهربائية الجديدة - فيديو | رؤيا الإخباري

العجارمة: أتحدى تخفيض الأسعار بعد التعرفة الكهربائية الجديدة - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-05-16 21:44 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
رئيس لجنة الطاقة النيابية فراس العجارمة
رئيس لجنة الطاقة النيابية فراس العجارمة

دعا الخبير في مجال الطاقة هاشم عقل، المواطنين غير المسجلين على منصة دعم التعرفة الكهربائية الجديدة، إلى التسجيل والاستفادة من نظام الشرائج الجديدة.


اقرأ أيضاً : هل سيشهد الأردن ارتفاعا في أسعار الخبز؟


واقترح عقل في استضافته ببرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، اليوم الاثنين، تسجيل المشتركين تلقائيا من قبل شركات الكهرباء، مشيرا إلى وجود أشخاص مُحرّضين على عدم التسجيل عبر المنصة.

وقال إنه مع فرض تسعيرة موحدة على استهلاك الكيلو واط/ ساعة على القطاع المنزلي.

وأشار إلى أن المنازل القديمة التي تصل الكهرباء إليها من عداد كهربائي واحد، مشكلتها كبيرة وما زالت قائمة، وهي أن استهلاكهم كبير.

واعتقد عقل أن الفائدة ستعود على المواطن، بعد أن استفادت القطاعات الاقتصادية من التعرفة الكهربائية الجديدة.   

بدوره، قال رئيس لجنة الطاقة النيابية فراس العجارمة، إن هناك فئات ستستفيد من دعم التعرفة الكهربائية الجديدة، بحيث من يقل استهلاكها عن 600 كيلو واط / ساعة ونسبتهم 90-91% لن تتأثر، ومن استهلاك يتجاوز 1000 كيلو واط/ ساعة سيستفيدوا من دعم التعرفة الجديدة، وربما ستنخفض الفاتورة الشهرية، إضافة إلى القطاعات الاقتصادية التي لن تتأثر وتستفيد من التعرفة الكهربائية، وفئة الاستهلاك من 600-1000 كيلو واط / ساعة، ستصدر فواتيرهم الشهرية بنسب متفاوتة، واصفا اياها بالمتضررة.

وتساءل العجارمة عن المنصة الخاصة بطلبة الجامعات والعازبين الذين يعملون في محافظات أخرى.

وكشف عن وجود نسبة لا تقل عن 15% ممن يمتلكون أكثر من عداد كهرباء، للتهرب من الشريحة العليا، مؤكدا أنهم "سيصرخوا" حال صدور فاتورة الكهرباء للشهر الحالي.

واعتبر أن هناك استقواء على المنازل التي قامت بتركيب أنظمة الطاقة المتجددة، من خلال إجبارها على دفع دينارين على استهلاك الكيلو واط، مشيرا إلى أن عددهم 35 ألف مشترك في الأردن.

ولفت إلى أن المنازل التي قامت بتركيب نظام الطاقة المتجددة واستهلاكهم أقل من 3.6 لم يشملهم الدعم، مشيرا إلى أن عددهم يبلغ 8 آلاف أردني.

وتابع العجارمة عدد المنازل المشمولة بدعم التعرفة الكهربائية الجديدة لنظام الطاقة المتجددة، بلغ 22 ألفا، استهلاكهم أقل من 3.6.

وأكد العجارمة أن هناك ظلم وتجنٍّ من قبل وزارة الطاقة على أنظمة الطاقة المتجددة، وعودة عن اتفاقيات موقعة، قائلا: "هناك سوء إدارة في ملف".

وقال إنه قبل أسبوعين سجّل الحمل الكهربائي في الأردن على الشبكة 900 ميغا واط، معتبرا أن هناك محاربة لتركيب أنظمة الطاقة المتجددة من خلال عدم منح تصاريح وفرض دينارين على استهلاك كيلو واط، ومحاربة في زيادة الطاقة على الشبكة.


اقرأ أيضاً : "توزيع الكهرباء" تنشر فرق ميدانية لمساعدة المشتركين على التسجيل للدعم


وتحدّى العجارمة أن ينخفض سعر سلعة واحدة في الأردن، بعد صدور أول فاتورة للتعرفة الكهربائية الجديدة، التي استفادت منها القطاعات الاقتصادية.

في رده على سؤال بوجود "حيتان في قطاع الطاقة"، قال العجارمة: نعم، بالإشارة إلى وجود تجاوزات في إحالة عطاءات الطاقة المتجددة في المرحلة الأولى، لافتا إلى أن المرحلة الثالثة متوقفة وتراوح مكانها في وزارة الطاقة.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter