Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن يوقع عقد تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الكهرباء | رؤيا الإخباري

الأردن يوقع عقد تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الكهرباء

اقتصاد
نشر: 2022-01-26 10:42 آخر تحديث: 2022-01-26 11:43
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي

وقع وزراء الطاقة الأردني صالح الخرابشة واللبناني وليد فياض والسوري غسان الزامل، في بيروت، اليوم الأربعاء، اتفاقا لاستيراد لبنان الطاقة من الأردن عبر سوريا، وذلك خلال حفل أقيم في وزارة الطاقة اللبنانية.


اقرأ أيضاً : الخرابشة: توقيع عقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية الأربعاء المقبل


وقال الخرابشة في كلمته "خلال هذه اللحظة التاريخية، نوقع عقد تبادل الطاقة الكهربائية واتفاقية العبور مع لبنان وسوريا، وأهمية هذا العقد اننا نعزز التواصل والتعاون بين دولنا وعلاقاتنا التاريخية المستمدة من قيادات هذه البلدان، ونحن ملتزمون بالتعاون فيما بيننا لمصلحة الجميع".

وأضاف أن أي تعاون بين الدول العربية هو مصلحة للجميع، ونأمل، من خلال هذا الاتفاق، أن يتحسن مستوى الخدمة في ما يتعلق بالكهرباء بلبنان، وهذا يفتح بابا لمزيد من التعاون في مجالات أخرى، ويشجعنا على السير للأمام.

من جانبه، قال الوزير فياض "إننا سنؤمن 250 ميغاواط من الكهرباء بالتعاون مع الأردن ومؤازرة سوريا، ويبقى سريان مفعول هذه الاتفاقية بانتظار تمويل البنك الدولي الذي من المنتظر أن يتم خلال الشهرين المقبلين"، مضيفا "أننا نعول على هذا العمل العربي المشترك لكي نوسع التعاون بين الدول العربية".

وقال فياض إن "الحكومة في لبنان تسعى إلى استيراد غاز إضافي من مصر والأردن لتزويد محطة كهرباء الزهراني".

من جهته، قال وزير الطاقة السوري "إننا ندعم بشكل دائم كل مراحل التعاون العربي وهذا من اساسياتنا في الحكومة السورية التي كانت تصر على انجاح الملف بأسرع ما يمكن حيث كان هناك إشراف مباشر من رئاسة الحكومة على المهمات التي أنجزت بوقت قياسي".

يذكر أن الكهرباء كانت انقطعت في وزارة الطاقة قبيل توقيع الاتفاقيتين، الأمر الذي أدى إلى تأخير عملية التوقيع.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي قد استقبل الوزراء الثلاثة قبل حفل التوقيع، في مقر رئاسة الحكومة اللبنانية.

وقال المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة "إن الزيارة إلى لبنان، لتتويج ما تم التوصل إليه من اتفاق وعمل خلال الفترة الماضية لاستعداد النظام الكهربائي الأردني لتزويد لبنان بالكهرباء مرورا بالشبكة السورية".

 


اقرأ أيضاً : وزير الطاقة: نواصل الجهود لتزويد لبنان بجزء من احتياجاته للكهرباء


وفي وقت سابق، أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة أهمية الاتفاقية لمساعدة الأخوة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، بالوقوف مع الأخوة اللبنانيين ومساندتهم في تجاوز العقبات التي يواجهونها في قطاع الطاقة.

وقال إن الاتفاق ينص على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات.

واكد الوزير الخرابشة أن المشروع سيعود بالفائدة على النظام الكهربائي الاردني حيث سيتم تزويد لبنان من شبكات النقل مباشرة مشددا على أن سعر بيع الطاقة الكهربائية للبنان لن يحقق أية خسائر للنظام الكهربائي الأردني حيث لن تدخل كلفة التوزيع في سعر البيع.

أخبار ذات صلة

newsletter