Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العراق يضع اللمسات الأخيرة لتصدير النفط إلى الأردن.. ووزير الطاقة: لم نبلغ رسميا | رؤيا الإخباري

العراق يضع اللمسات الأخيرة لتصدير النفط إلى الأردن.. ووزير الطاقة: لم نبلغ رسميا

اقتصاد
نشر: 2021-11-27 15:26 آخر تحديث: 2021-11-27 16:14
محطة نفط - ارشيفية
محطة نفط - ارشيفية

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة إن الأردن طلب من العراق في وقت سابق تصدير النفط للمملكة من مكان أقرب من مصفاة بيجي شمال العاصمة بغداد، مبينا أن الطلب الأردني لا يزال قيد البحث بين الجانبين.

وأضاف الخرابشة في حديث لـ"رؤيا"، اليوم السبت، تعقيبا على إعلان سلطات محافظة الأنبار العراقية وضع اللمسات الأخيرة للبدء بتصدير النفط إلى الأردن عبر محطة ضخ عند معبر طريبيل "الكرامة"، أن المملكة لم تبلغ لغاية الآن بشكل رسمي من الجانب العراقي بضخ النفط من محطة قرب الحدود بين البلدين.

 


اقرأ أيضاً : وزير النقل: بدء دخول الشاحنات الأردنية إلى العراق


وأعلنت محافظة الأنبار العراقية، اليوم السبت، عن وضعها اللمسات الأخيرة للبدء بتصدير النفط الخام عبر طريبيل من خلال المركبات الحوضيةـ الصهاريج الى الأردن.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع" نقلا عن مستشار محافظ الانبار لشؤون الطاقة عزيز الطرموز إنه "التقى مدير عام شركة نفط الشمال، وتم وضع اللمسات الأخيرة للبدء بعمليات تصدير النفط الخام عبر محطة الضخ التصديرية، التي تمت إعادة تأهيلها وتشغيلها من قبل وزارة النفط".

وأضافت الوكالة أن "المحطة التي من المؤمل أن تعمل بطاقة تصديرية تقدر بـ 250 ألف برميل يومياً، يتم تصديرها عبر المركبات الحوضية- الصهاريج الى الاردن، من خلال منفذ طريبيل".

وتابعت: "هذا الأمر سيسهم في دعم الحركة التجارية بين البلدين ويدفع عجلة الاقتصاد في العراق عموماً والانبار على وجه التحديد".

ويعد العراق أحد أهم الأسواق التصديرية للصناعات الأردنية، وتراجعت إلى أكثر من النصف جراء الإغلاق الحدودي بسبب الإجراءات الأمنية التي اتبعتها الحكومة العراقية في تأمين الطريق أمام حركة البضائع.

يشار إلى أن الصادرات الأردنية إلى العراق بلغت ذروتها عام 2013 حيث وصلت إلى 882 مليون دينار، إلا أنها شهدت تراجعا كبيرا لتصل إلى 330.8 مليون دينار خلال 2016 و367.8 مليون دينار خلال العام 2017، نتيجة إغلاق معبر طريبيل وفرض الحكومة العراقية رسوما جمركيّة على الواردات إلى العراق.

أخبار ذات صلة

newsletter