Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي تبدأ فجر السبت وتحذير من السيول المفاجئة | رؤيا الإخباري

حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي تبدأ فجر السبت وتحذير من السيول المفاجئة

طقس
نشر: 2020-11-27 22:57 آخر تحديث: 2020-11-27 23:54
ارشيفية
ارشيفية

قال موقع طقس العرب إنه يتزايد في ساعات الليل المُتأخرة تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن تلاقي إمتداد لمُنخفض جوي سطحي من المملكة العربية السعودية يُسمى بمنخفض البحر الأحمر و كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا بالإضافة إلى أن هذا التلاقي يتصادف مع تدفق لرطوبة في طبقات الجو المُختلفة، بحيث تتهيأ الفرصة مع ساعات الليل المتأخرة و فجر السبت لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق مُتفرقة رُبما تكون غزيرة في بعض الأحياء و تترافق مع تساقط البَرَد مما قد يتسبب بحدوث ما يُسمى  بالسيول المفاجئة لا سيما في المناطق المُنخفضة  والمُنحدرات و الأودية و الشعاب.

و يكون الطقس ليلة الجمعة/السبت بارداً بوجهٍ عام و مُتقلب ما بين غائم جزئي وغالباً غائم. والرياح تكون ما بين شرقية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات و تزيد من الاحساس بالبرودة بشكل لافت.


اقرأ أيضاً : أمطار رعدية ترافق حالة عدم الاستقرار الجوي في الأردن الجمعة والسبت


أما نهار السبت فتتأثر المملكة بحالة تُنصف بأنها قوية من عدم الاستقرار الجوي و ذلك مع تعمق الهواء البارد في طبقات الجو و تلاقيه مع إمتداد لمنخفض البحر الأحمر بحيث تكون الفرصة مُهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق مُتفرقة من المملكة. هذه الهطولات قد تكون غزيرة في بعض الأحياء والنطاقات الجغرافية وتترافق مع تساقط البَرَد مما قد يتسبب بتشكل ما يُسمى بالسيول المُفاجئة في المناطق المنخفضة، المُنحدرات، و الأودية و الشِعاب و يشمل ذلك مناطق عِدّة من البادية.

 و تبقى درجات الحرارة أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل يوم السبت ويكون الطقس بارداً نسبياً و مُتقلب ما بين غائم جزئي و غائم أحياناً، والرياح تكون شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً.

ومع ساعات الليل (ليلة السبت/الأحد)، تتراجع حالة عدم الاستقرار الجوي بشكل تدريجي، مع بقاء الفرصة مُهيأة في ساعات الليل الأولى لهطول المزيد من الزخات الرعدية من الأمطار و لكن  بالأخص في مناطق شرق المملكة على وجه التحديد.

وترتفع نسب الرطوبة السطحية ويتشكل الضباب في البادية الشرقية و بعض مناطق السهول أيضاً مع ساعات الليل المُتأخرة.

تنبيهات هامة بشأن هذه الحالة من عدم الاستقرار الجوي

ويأتي تأثر المملكة بهذه الحالة التي يُعتقد أنها ستكون قوية من حيث عدم استقرارية الطقس و الجو، حيث تُشير العديد من المُعطيات إلى ارتفاع  فرص حدوث ما يُسمى بالسيول المُفاجئة خلال هذه الحالة. كما و تترافق هذه الحالة مع سحب ركامية رعدية سميكة مما يعني وجود فرصة عالية لحدوث ما يُسمى بالرياح الهابطة الشديدة التي تؤدي إلى حدوث عواصف رملية مؤقتة، بالإضافة إلى حدوث البروق و الصواعق.

 وبناءً على ما سبق، فإن هناك عدد من التوصيات الهامة التي يجب أخذها بجدية بشأن الأحوال الجوية خلال الـ 24 ساعة القادمة و تشمل:

  • ضرورة الانتباه من مخاطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية و الشعاب و المناطق المُنخفضة و مناطق تجمع المياه المُعتادة.
  • ضرورة الانتباه من ذات المخاطر الابتعاد عن الأودية خاصة في المناطق الصحراوية/البادية و يشمل ذلك قاطني بيوت الشعر.
  • تثبيت المقتنيات الخارجية بسبب خطورة الرياح الهابطة القوية و التي تأتي بشكل مؤقت.
  • الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة احتمالية الغبار المُرافق للسحب الرعدية.
  • عدم استخدام الأجهزة الالكترونية في الخارج عند وجود السحب الركامية الرعدية و الاحتماء داخل المباني عند حدوث الصواعق

أخبار ذات صلة

newsletter