Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة تقرر إعادة فتح المساجد والكنائس اعتبارا من الخامس من الشهر المقبل - فيديو | رؤيا الإخباري

الحكومة تقرر إعادة فتح المساجد والكنائس اعتبارا من الخامس من الشهر المقبل - فيديو

الأردن
نشر: 2020-05-28 17:26 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء قرابة السادسة مساء
مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء قرابة السادسة مساء

 عقد وزراء الصحة والدولة لشؤون الإعلام والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ورئيس مجلس رؤساء الكنائس في الأردن، مؤتمرا صحفيا قرابة السادسة من مساء اليوم الخميس.


اقرأ أيضاً : وزير الأوقاف: سنبدأ بفتح المساجد يوم الجمعة كخطوة أولى لاعادة فتحها بالكامل


واستهل وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال أمجد العضايلة  حديثه بالقول:" لم يكن سهلاً علينا إغلاق المساجد والكنائس طوال الفترة الماضية، لكن اضطررنا لهذا الإجراء، الذي جاء بناءً على توصية اللجان الطبيّة، من أجل صحّة المواطنين وسلامتهم، وحفظ النفس الذي هو مقدّم على أيّ شيء؛ وقد عملت به مختلف دول العالم.

 وأضاف:" أن إعادة فتح المساجد والكنائس اعتباراً من يوم الجمعة الموافق للخامس من شهر حزيران المقبل، وفق ضوابط ومعايير تُعنى بالسلامة العامّة". 

 اقرأ أيضاً : تسجيل اربع حالات شفاء من الكورونا بمستشفى الملك المؤسس اليوم


وكشف  أن الحكومة تدرس حاليّاً تعديل إجراءات الحظر الشامل يوم الجمعة بما يمكّن المواطنين من الوصول إلى المساجد سيراً على الأقدام، سواءً خلال أوقات محدّدة أو طوال اليوم.

وقال العضايلة:"  وردتنا تساؤلات حول بلاغ دولة رئيس الوزراء الذي صدر أمس حول مباشرة المؤسّسات والدوائر الرسميّة والمحاكم أعمالها اعتباراً من تاريخ 31/5/2020م.

وبين أن هذا  البلاغ يرتبط بسريان المدد والمواعيد الموقوفة بموجب أمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020م، إذ سيبدأ استكمال هذه المدد اعتباراً من تاريخ 31/5/2020م ، وأن وهذا البلاغ ليس له علاقة بدوام موظّفي القطاع العام الذين تقرّر عودتهم إلى العمل بتاريخ 26/5/2020م على ثلاث مراحل، وفقاً للدليل الإرشادي والتعميم الصادر عن ديوان الخدمة المدنيّة، وستبقى إجراءات عودتهم للعمل كما هي، ولم يتمّ تغييرها.

وأضاف :" أمّا فيما يتعلّق بمدى التزام المؤسّسات والدوائر الحكوميّة بإجراءات السلامة والوقاية، فقد لمسنا التزاماً كبيراً وبحمد الله، لكن أيضاً وردتنا ملاحظات حول عدم التزام بعض الدوائر.

وأكد :"  أنّ هناك رقابة صارمة على مدى الالتزام، وسيتمّ اتخاذ عقوبات إداريّة في حال ثبوت عدم التزام أيّ مؤسّسة أو دائرة".


اقرأ أيضاً : المطران خريستوفورس: يوم الأحد 7 حزيران سيكون أول يوم للصلاة في الكنائس بالأردن


وأهاب:" بالأخوات والأخوة المواطنين ضرورة التقيّد بارتداء الكمّامات، واتّباع سبل الوقاية عند مراجعة أيّ دائرة حكوميّة أو منشأة خاصّة، كما نهيب بالأخوات والأخوة الموظّفين ضرورة التقيّد بالتعليمات والتعاميم الصادرة عن الحكومة بهذا الخصوص.".

ولفت إلى  أنه تمّ تعيين مشرف للسلامة العامّة لمتابعة تنفيذ إجراءات السلامة والوقاية في كلّ مؤسّسة حكوميّة.

واكد أن أنّ منصّة "بخدمتكم" الإلكترونيّة تستقبل شكاوى المواطنين على مدار الوقت، في حال عدم التزام أيّ جهة بتعليمات السلامة والوقاية.

وقال العضايلة إن الحكومة لم تدخر جهداً في إعادة القادمين من الخارج، لكن العدد تحكمه سعة الفنادق والمواقع المخصّصة للحجر.

 


اقرأ أيضاً : وزير الصحة يشيد بوعي الأردنيين: لا حياة طبيعية في العالم دون لقاح علاجي لكورونا


وأشار إلى أن  فتح المزيد من القطاعات خلال المرحلة المقبلة قد يعني تسجيل المزيد من الإصابات – لا قدّر الله – ما لم نلتزم حرفيّاً بإجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي والجسدي، لذا علينا جميعاً الالتزام وتحمّل المسؤولية.

 وأكد أن  الحكومة لم تدخر جهداً في إعادة القادمين من الخارج، لكن العدد تحكمه سعة الفنادق والمواقع المخصّصة للحجر.

 

أخبار ذات صلة

newsletter