Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لجنة الأوبئة: من المبكر اعتماد شريحة المهندسين الوراثيين لفحص كورونا | رؤيا الإخباري

لجنة الأوبئة: من المبكر اعتماد شريحة المهندسين الوراثيين لفحص كورونا

الأردن
نشر: 2020-04-08 20:59 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
عينة كورونا
عينة كورونا

أكد الناطق الإعلامي باسم لجنة الأوبئة الدكتور نذير عبيدات، انه من المبكر اعتماد شريحة جمعية المهندسين الوراثيين لفحص فيروس كورونا المستجد.


اقرأ أيضاً : "الصحة" تطلق برنامج حكيم لصرف الادوية المكررة للمواطنين


عبيدات قال في تصريحات صحفية، إنه لبيان دقة هذه الطريقة في إجراء الفحص، لا بد من إجراء المزيد من العينات، ومعرفة مطابقة نتائج هذه العينات من قبل جهة محايدة، والتي تتمثل في مختبرات وزارة الصحة، وخبراء في البيولوجية الجزئية.

وكانت جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية، أعلنت عن نجاح تجربة أول شرائح فحص كورونا في المختبرات المركزية لوزارة الصحة، طورها خبراء أردنيون تحت اسم jo cov19 ، وبمزايا تفوق الكتات العالمية.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة يعلن تسجيل 5 اصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن


وأشارت إلى أن هذا الكت اختصر مدة الفحص إلى الربع مع إظهار نتائج دقيقة وبكلفة أقل، خاصة أن دول العالم تدخل حالياً في أزمة شح وانقطاع كتات الفحص.

وبينت الجمعية أن هذا الكت سيسمح بإجراء 10 أضعاف الفحوصات المنجزة حالياً وسيمكن وزارة الصحة من إنجاز مقترح الجمعية حول المختبر المتنقل الذي سيرافق فرق التقصي الوبائي، حيث أن الجمعية قد طورت تصميما للمختبر المتنقل ومستعدة لتطبيقه على أرض الواقع ليكون أول مختبر متنقل يستخدم بوباء كورونا على مستوى العالم.


اقرأ أيضاً : وزير الإعلام: حظر تجول شامل لمدة 48 ساعة اعتبارًا من ليلة الخميس الجمعة.. فيديو


من جهته، قال الدكتور عبيدات "إذا ما ثبت دقة هذه النتائج لا بد من اعتمادها من الجهات المعنية بذلك، ولا بد من التأكد من القدرة على إنتاج عدد من الكواشف بطريقة تكون كافية لاعتمادها في المختبرات"، مؤكداً ضرورة أن يكون هناك توجيه بهذا الخصوص من قبل لجنة الأوبئة.

أخبار ذات صلة

newsletter