بعد وصولها الذروة.. أين هوت أسعار الكاكاو عالميا؟

اقتصاد

شوكولاتة داكنة وبذور الكاكاو

المصدر

  • أسعار الكاكاو هوت إلى الربع عن مستوياتها القياسية في نيسان

تباينت أسعار الكاكاو بشدة بعد تحقيقها لأعلى مستوى تاريخي خلال الشهر الماضي، إذ أدرك المستثمرون أن التقييم قد تجاوز المستوى الملائم، مما يعرقل تداول العقود في السوق.


اقرأ أيضاً : "بلومبرغ": صناعة الشوكولاتة تعيش أزمة خانقة


وشهد الكاكاو، السلعة المستخدمة في صناعة الشوكولاتة والحلويات، ارتفاعًا في الأسعار في 19 نيسان/ أبريل إلى 11,722 ألف دولار للطن في نيويورك و9,258 ألف جنيه إسترليني للطن في لندن، بفعل المخاوف من قلة الإمدادات جراء سوء الأحوال الجوية في غانا وساحل العاج.

لكن الكاكاو تراجع منذ ذلك الحين بأكثر من الربع، حيث بلغ سعره 8,027 آلاف دولار في نيويورك لتسليم تموز/ يوليو و7,824 آلاف جنيه إسترليني في لندن.

وأشار المحلل في ساكسو بنك، أولي هانسن، إلى أن التقلبات الشديدة في الأسعار دفعت المتداولين والمستثمرين للابتعاد عن السوق، بسبب صعوبة التداول وتكلفة الاحتفاظ بالعقود.

وأضاف أن هذا الوضع خلق مشكلة في السيولة بالسوق، مما أدى إلى حدوث تقلبات غير منتظمة، وهو ما يشير إلى أن العديد من المتداولين قد أوقفوا أو خفضوا تعاملاتهم.

أثار الارتفاع الأخير في أسعار الكاكاو مخاوف بشأن تأثيره غير المباشر على أسعار الشوكولاتة في التجزئة، في ظل مواجهة الاقتصادات الكبرى لتحديات ارتفاع معدلات التضخم.