الانتخابات النيابية على طاولة نبض البلد

الأردن
نشر: 2016-09-21 22:31 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
شعار نبض البلد
شعار نبض البلد

استضاف برنامج نبض البلد ، والذي تبثه قناة رؤيا الفضائية ، في حلقته مساء الاربعاء ، عضو مجلس الاعيان المهندس وجيه عزايزة ، واستاذ علم الاجتماع الدكتور صبري اربيحات ، بعد انتهى القسم الأكبر من الانتخابات النيابية بانتهاء عملية الاقتراع وبداية عملية الفرز فيما بدأت النتائج تظهر تباعا.


وناقشت الحلقة الانتخابات النيابية بعد ان شهدت عدد من التحديات منذ اقرار قانون الانتخاب مرورا باجراءات تشكيل الكتل الانتخابية وتحدي المال الأسود وغيرها من التحديات وصولا الى نقطة الصفر والتي كانت امس الثلاثاء .


اكد عزايزة على ان الانتخابات النيابية كانت ناجحة ومدخل للتغيير الحقيقي ، لافتاً الى ان مشهد غياب الحكومة عن ادارة العملية الانتخابية يعكس مدى مصداقية الانتخابات .


ولفت الى ان اغلب الكتل لم تشكل بناءاً على برامج انتخابية واضحة للعمل عليها الى انها وعلى الرغم من ذلك ساهمت في خلق حاله من التنوع والانفتاح و التعارف بين الناس ، رغم تأخر تشكيل القوائم .


وبين عزايزة ان القوائم ساعدت ايضاً بالتخلص من قضية التكتلات الضيقة ، رغم سيطرت العقلية الفردية على بعض القوائم .


ولفت اربيحات الى ان نسبة المشاركة نسبة جيدة و يجب النظر لها بدقة ، وحسابها دون اخراج عدد المغتربين منها لان للمغترب الحق في الانتخاب ان رغب.


وفيما يخص نسب المشاركة الاكثر في الاطراف والبوادي والقرى عن العاصمة بين اربيحات ان طبيعة الحياة في المراكز الحضارية مختلفة وتميل الى العمل وعدم الاندماج التكتلي العشائري ، والمناطق البعيدة والاطراف تعتبر الانتخابات مناسبة لاعلان السلطة والهيبة ومكانة القبيلة بين القبائل الاخرى ، لذلك يكون التحرك اكثف واقوى ، العصبية القبلية هي من تحرك الانتخاب هناك بعيدا عن البرامج السياسية .


وبين عزايزة ان المراقبون الدوليين والصحافة الاجنبية اهتمت بالانتخابات الاردنية وهذا يعطيك دليل واضح على تغير نظرة العالم تجاه الاردن ، خصوصا وانها تعيش حالة ديموقراطية مميزة في اقليم ملتهب.


واشار اربيحات الى ان معيار الدولة العصرية هو التنوع وادارة التنوع ضمن الاطار العام والقانون واحترام الاختلاف والاردن متقدم جداً في هذا الجانب .


وبخصوص فقدان ثقة المواطن في العملية الانتخابية اكد الضيفان على ان ذلك بسبب التجارب الانتخابية السابقة ، والارث التي عملت بناءاً عليه الهيئة لذلك تحتاج الهيئة لوقت طويل لاستعادة ثقة المواطن بالعملية الانتخابية.

أخبار ذات صلة

newsletter