بدء عمليات الفرز وآلية احتساب النتائج

الأردن
نشر: 2016-09-20 19:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
بدء عمليات الفرز وآلية احتساب النتائج
بدء عمليات الفرز وآلية احتساب النتائج

بدأت عمليات فرز أصوات الناخبين في جميع المحافظات الأردنية، بعد انتهاء فترة الاقتراع داخل المراكز الانتخابية.

 

قدم أمين عام الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور علي الدرابكة شرحا حول آلية احتساب النتائج وفرز صناديق الاقتراع امام الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام وبعثات المراقبة.

 

وأشار إلى ان القائمة النسبية المفتوحة تعني عدم السماح لأي مرشح بالترشح خارج القائمة بما فيهم المسيحيين والشركس أو الشيشان والمرأة.

 

وقدم الدرابكة شرحا مفصلا لجميع مراحل الفرز، موضحا بان أول الية لاحتساب النتائج تتم من خلال تحديد وزن المقعد بناء على مجموع الأصوات التي نزلت بصناديق الاقتراع في الدائرة الانتخابية.

 

وفي الخطوة الثانية يتم تحديد القوائم التي حصلت وزن المقعد ومن ثم يتم تحديد القوائم التي حصلت على أعلى البواقي بما فيها التي حصلت على مقعد صحيح وبناء على ذلك يتم تحديد أعلى البواقي واعلان فوزهم بالمقاعد المتبقية.

 

وفيما يتعلق بمقاعد المسيحيين والشركس أو الشيشان أكد الدرابكة على ان من يحصل منهم كمرشحين على أعلى الأصوات يفوز بالمقاعد.

 

اما بالنسبة للمرأة أشار الدرابكة إلى ان محافظات البلقاء والكرك وعجلون وجرش ومادبا والمفرق والعقبة ومعان والطفيلة ودوائر البدو الثلاثة الجنوبية والوسطى والشمالية تعتبر المرأة التي لم تحصل على المقعد الأصلي وحصلت على أعلى الأصوات تفوز بمقعد الكوتا في حين تفوز المرأة التي حصلت على أعلى نسبة في محافظات العاصمة واربد والزرقاء هي التي تفوز بمقعد الكوتا وبهذا تكون نتائج الانتخابات للدائرة الانتخابية قد ظهرت.

 

وبين الدرابكة انه في حال تساوت النسبة المئوية بين قائمتين يتم الاحتكام إلى الرقم المطلق وفي حال التساوي بعدد الأصوات بين القائمين يتم الاحتكام إلى القرعة بينهما أمام رئيس مجلس المفوضين للهيئة المستقلة للانتخاب وبحضور مفوضي تلك القائمين.

أخبار ذات صلة

newsletter