Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الكلالدة يستعرض آلية الإقتراع وإعلان النتائج عشية يوم الانتخاب | رؤيا الإخباري

الكلالدة يستعرض آلية الإقتراع وإعلان النتائج عشية يوم الانتخاب

الأردن
نشر: 2016-09-19 20:32 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تحرير: معاذ الحنيطي
الكلالدة يستعرض آلية الإقتراع وإعلان النتائج عشية يوم الانتخاب
الكلالدة يستعرض آلية الإقتراع وإعلان النتائج عشية يوم الانتخاب

أكد رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات الدكتور خالد الكلالدة ان الهيئة جاهزة تماماً للعملية الانتخابية، وان اللجان ستكون في تمام الساعة السادسة صباحاً متواجدة داخل مراكز الاقتراع للتبدأ العملية في تمام الساعة السابعة صباحاً.


واشار الكلالدة خلال استضافته في برنامج نبض البلد ، الذي تبثه قناة رؤيا الفضائية، ، للحديث عن ليلة الانتخابات واخر استعدادات الهيئة لها ،الى ان الهيئة وبشراكة مع الاجهزة المختصة قامت بوضع خطة أمنية محكمة ومتكاملة لحماية العملية الانتخابية، وكذلك خطة طؤارئ بالشراكة مع وزارة الصحة.


وكشف الكلالدة في حديثه عن وصول جميع المواد غير الحساسة الى مراكز الاقتراع مثل: الصناديق و المعازل والاجهزة الحاسوبية، فيما ستسلم المواد الحساسة صباح يوم الاقتراع.


وبين ان الهيئة قامت بالكشف على 3 الاف مدرسة و تم تثبيت 1342 منها كمراكز للاقتراع وتاكد من سلامتها الكاملة للعملية.

 

ولفت الكلالدة الى ان الهيئة ستعلن النتائج اولاً بأول من اللحظة التي يتم بها تعليق محضر الفرز على باب القاعة، وأن الهيئة ستعلن كل نتيجة يتم استخراجها تباعاً الى أن تنتهي عملية الفرز واستخراج النتائج.

 

واوضح الكلالدة أن اللجنة الخاصة واللجان التابعة لها هي من تقوم بأستخراج النسب لكل دائرة، بعد ان تتسلم كشوفات ورقية لكل الدوائر الانتخابية وتقارنها بالكشوفات الالكترونية وان تبين اي خلل سيتم مراجعة الصندوق او المركز وبيان الخلل وكتب ضبط فيه.

 

وبخصوص مرحلة الفرز بين الكلالدة ان الكاميرات لن تعمل الى في مرحلة الفرز لمنع التشكيك بالنتائج، وان اللجنة ستقوم بفرز اصوات كل قائمة على اللوح المخصص للقوائم ومن ثم فرز اصوات المرشحين لكل قائمة على اللوح المخصص للمرشحين وعلان النتيجة بتعليق احد كشوف نتائج الصناديق الخمسة على باب كل قاعة انتخابية.

 

وفيما يخص المناطق الحساسة بين الكلالدة ان الهيئة وضعت خطة امنية شاملة، ويترك موضوع تفتيش الداخل الى قاعات الاقتراع امر تقديري للاجهزة الامنية .

 

وفي معرض حديثه حول الانتخابات توقع الكلالدة نسبة مشاركة اقل من الانتخابات السابقة معللا ذلك بطبيعة قانون الانتخاب الحالي.

أخبار ذات صلة

newsletter