Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملقي : الحكومة لن يكون لها اي تدخل في الانتخابات النيابية | رؤيا الإخباري

الملقي : الحكومة لن يكون لها اي تدخل في الانتخابات النيابية

الأردن
نشر: 2016-09-19 17:49 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
الملقي : الحكومة لن يكون لها اي تدخل في الانتخابات النيابية
الملقي : الحكومة لن يكون لها اي تدخل في الانتخابات النيابية

استقبل رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في مكتبه برئاسة الوزراء، الاثنين، وفدا من المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية والمعهد الجمهوري الدولي برئاسة الرئيسة السابقة لجمهورية كوسوفو عاطفه يحيى اغا الذي يزور المملكة بدعوة من الهيئة المستقلة للانتخاب لمتابعة الانتخابات النيابية التي تجرى غدا الثلاثاء .

 

واكد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير الشؤون السياسية والبرلمانية وزير الدولة المهندس موسى المعايطة ووزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني ان الاردن فخور بإجراء الانتخابات النيابية على الرغم من الاحداث التي تشهدها المنطقة والعديد من دول الجوار وبما يعكس ثقة الاردن بقيادته وشعبه على التخطيط السليم لمستقبله.

 

وقال رئيس الوزراء ان جلالة الملك عبدالله الثاني وجه الحكومة منذ بدايات تشكيلها بإجراء انتخابات حرة ونزيهة ودون تدخل من الحكومة وضرورة ان لا تقف الاحداث التي تشهدها المنطقة عائقا امام المضي قدما في تحقيق الاصلاحات السياسية.

 

واعاد رئيس الوزراء التأكيد على ان الحكومة لن يكون لها اي تدخل مباشر او غير مباشر في الانتخابات النيابية حيث اقتصر دورها على تقديم كافة اشكال الدعم الذي طلبته الهيئة المستقلة للانتخاب باعتبارها الجهة الوحيدة المسؤولة عن ادارة الانتخابات والاشراف عليها.

 

وقال الملقي ان الحكومة سعت منذ عدة اشهر على توفير الاجواء المناسبة لإجراء الانتخابات وتشجيع المواطنين على المشاركة الفاعلة فيها لتكون معبرة عن طموحات الاردنيين وتعكس ارادة الناخبين ودورهم في تحديد مستقبلهم.

 

ولفت الى ان دعوة الهيئة وانفتاحها على المنظمات والجهات المحلية والدولية لمراقبة الانتخابات يدل بشكل حاسم على ثقة الدولة الاردنية بنفسها وبنزاهة الانتخابات، معربا عن ثقته بأن تعكس التقارير التي ستصدرها هذه المنظمات عن الانتخابات نظافة الانتخابات النيابية وتعزز الثقة بها.

 

واشار رئيس الوزراء الى ان الحكومة ستفرغ قريبا من انجاز الانظمة والتعليمات اللازمة لتطبيق قانون اللامركزية واتخاذ الاجراءات والاستعدادات اللازمة لإجراء انتخابات المجالس المحلية العام المقبل الامر الذي من شانه ان يسهم في تعزيز مشاركة المواطنين في عملية صنع القرار وتحديد الاولويات التنموية لمناطقهم.

 

من جهتها اعربت رئيسة الوفد عن الشكر والتقدير على هذه الدعوة لوفد المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولي والمعهد الجمهوري الدولي لمراقبة الانتخابات النيابية للمرة الثانية على التوالي .

 

واشارت الى ان الوفد سيصدر تقريرا يتضمن ملاحظاتهم بشأن العملية الانتخابية.

 

واشاد الوفد بالتجربة الديمقراطية بالأردن وبقدرة الاردن على اجراء الانتخابات النيابية في ظل اقليم مضطرب مثلما اشاد بالإجراءات والاستعدادات التي تم اتخاذها لإجراء الانتخابات بحيادية وشفافية .

أخبار ذات صلة

newsletter