أوباما يلتقي نتانياهو الأربعاء في نيويورك

فلسطين
نشر: 2016-09-18 21:08 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
أوباما يلتقي نتانياهو الأربعاء في نيويورك
أوباما يلتقي نتانياهو الأربعاء في نيويورك

اعلن البيت الابيض الاحد ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيلتقي رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الاربعاء في نيويورك، بعد ايام من توقيع اتفاق تعاون بين البلدين في المجال العسكري.


وقال جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الابيض ان هذا اللقاء الذي يعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك سيتيح لاوباما ونتانياهو التشديد على "العلاقات القوية" التي تربط بين البلدين.


واضاف المتحدث انها ستكون ايضا فرصة للتطرق الى ضرورة "تحقيق تقدم فعلي" نحو حل الدولتين للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني، بمواجهة "التطورات الاخيرة المقلقة جدا على الارض".


وكان البلدان وقعا الاربعاء في واشنطن، وبعد اشهر طويلة من المفاوضات، بروتوكول اتفاق يرفع الى 38 مليار دولار قيمة المساعدة العسكرية الاميركية لاسرائيل خلال الفترة بين عامي 2019 و2028.


ووصل اوباما ونتانياهو في السنة نفسها الى السلطة عام 2009، الا ان علاقاتهما اتسمت بالجفاء وتخللتها حوادث دلت على عدم احترام كل منهما للاخر.


واخر هذه الحوادث الغاء نتانياهو زيارة كانت مقررة له الى البيت الابيض في اذار/مارس الماضي في اخر لحظة. ولم يخف البيت الابيض انزعاجه الشديد لانه علم بالالغاء عبر وسائل الاعلام قبل ان يبلغ به رسميا.


ويصل اوباما الى نيويورك مساء الاحد للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة ومن المقرر ان يلتقي ايضا رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي والرئيس النيجيري محمد بخاري والرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس على هامش هذه الاجتماعات.

أخبار ذات صلة

newsletter