اميركا وروسيا : هدنة في سوريا تبدأ ليلة العيد

عربي دولي
نشر: 2016-09-10 01:51 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
اميركا وروسيا : هدنة في سوريا تبدأ ليلة العيد
اميركا وروسيا : هدنة في سوريا تبدأ ليلة العيد

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت في جنيف أن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على هدنة في سوريا من المقرر أن تبدأ ليل الأحد الاثنين، وفي حال صمدت أسبوعا فمن شأن ذلك أن يؤدي إلى تعاون عسكري بين البلدين.

وقال كيري إلى جانب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بدء الهدنة يتزامن مع عيد الأضحى، مضيفا أنه في حال صمدت الهدنة "أسبوعا"، فإن القوات الأميركي ستوافق على التعاون مع الجيش الروسي في سوريا.

وقال كيري : إن الولايات المتحدة وروسيا تعلنان خطة يأملان بأن تحقق السلام في سوريا وتخفيف المعاناة.

واشار كيري الى إنه بعد سبعة أيام من بدء وقف العمليات القتالية في 12 ايلول - سبتمبر ستنشيء روسيا والولايات المتحدة مركزا مشتركا لمجموعة التنفيذ لمحاربة عصابة داعش وجبهة النصرة الارهابيتين. ودعا كيري كل جماعات المعارضة الى أن تنأى بنفسها بكل وسيلة ممكنة عن داعش والنصرة .

واضاف ان الولايات المتحدة ستذهب ميلا إضافيا لأنها تعتقد أن روسيا يمكن أن تضغط على الرئيس الأسد للجلوس على طاولة المفاوضات وتحقيق السلام.

وقال إنه إذا تماسكت الخطة فإن أمريكا وروسيا ستسهلان عملية انتقال سياسي.

من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بعض عدم الثقة مازال موجودا وإن هناك بعض الناس الذين يودون أن يتم تقويض اتفاق اليوم.

واوضح لافروف ان أمريكا وروسيا وضعتا حزمة وثائق ستسمح بالتعاون الفعال في محاربة الإرهاب وتوسيع وصول المساعدات الإنسانية وتعزيز وقف العمليات.

كما قال إن روسيا أبلغت الحكومة السورية بهذه الترتيبات وإن الحكومة السورية مستعدة لتنفيذها.

واضاف ان مركز المخابرات المشترك سيسمح بالفصل بين الإرهابيين والجماعات المعتدلة وشن القوات الجوية الأمريكية والروسية هجمات ضد الإرهابيين.

أخبار ذات صلة

newsletter