Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أكثر من 12 مليار دولار خسائر " غير مباشرة " بسبب اللجوء السوري | رؤيا الإخباري

أكثر من 12 مليار دولار خسائر " غير مباشرة " بسبب اللجوء السوري

اقتصاد
نشر: 2016-09-08 14:21 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: جورج برهم
أكثر من 12 مليار دولار خسائر " غير مباشرة " بسبب اللجوء السوري
أكثر من 12 مليار دولار خسائر " غير مباشرة " بسبب اللجوء السوري

أطلقت وزارة التخطيط والتعاون الدولي دراسة حول "الآثار غير المباشرة للأزمة السورية على الاقتصاد الأردني" بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في الاردن والتي نفذتها شركة أبوغزاله وشركاه للاستشارات.

 

وتم استعرض أبرز نتائج الدراسة والتي تتضمن تضمنت تقييم الآثار غير المباشرة للأزمة السورية على الأردن منذ عام 2011 إلى الآن وأن اجمالي الاثار الاقتصادية غير المباشرة التي تكبدها الاقتصاد الأردني نتيجة الازمه السورية لعامي 2014 و2015 بلغت ما يقارب 5،87 مليار دولار امريكي، وذلك بواقع 2،47 مليار دولار للعام 2014 و3، 4 مليار دولار للعام 2015.


وأشارت الدراسة إلى أن نسبة الزيادة ما بين عامي 2014 و2015 حوالي %38 وبتطبيق هذه النسبة على عامي 2013 (سلبا) و2016 (زيادة) فإن اجمالي الأثر للفترة من 2013 الى 2016 ما يقارب 12،37 مليار دولار.


وبين وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري أن توقيت الدراسة مهم في ظل تزامنها مع اجتماعات جمعية الأمم المتحدة والمؤتمر الخاص باللجوء حيث ستكون أحد الأدوات التي سيتسلح بها الأردن لطلب الدعم الدولي، وحث في ذات الوقت المجتمع الدولي على تعويض الأردن عن الأعباء التي يتحملها نيابة عن المجتمع الدولي.


وأكد أهمية الدراسة لاحتساب التكاليف غير المباشرة التي تكبدتها الحكومة نتيجة الأزمة مشيرا إلى ان الحكومة تحاول علميا واحصائيا وبالتشارك مع منظمات الأمم المتحدة والهيئات الدولية على توثيق الاحتياجات الدولية واحتياجات المجتمعات المستضيفة والخزينة لطلب الدعم للحد من أثر الأزمة والتي قد تطول.


وقال أن الحكومة تعمل على التحسين المستمر بطرح قضيتها على المجتمع الدولي من خلال تحديث خطط الاستجابة للأزمة السورية.


وقال إدوارد كالون منسق الأمم المتحدة المقيم في الأردن للشؤون الانسانية السيد ادوارد كالون "تضعنا هذه الدراسة أمام تحد جدي بأن اقتصاد المجتمعات المستضيفة وحده يتكبد ضمنيا ما يقارب المليار إلى المليار ونصف دولار، لاستضافة اللاجئين السوريين في الأردن. يأتي تمويل هذه الدراسة تكاملا مع الجهود التي يقوم بها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في الأردن لتخفيف أثر أزمة اللجوء السوري على المجتمعات الأردنية المضيفة، ومن هنا نجد أن الدور الذي يوليه البرنامج لتطبيق منظومة من المشاريع تهدف إلى تعزيز المنعة والاستقرار في المجتمعات المضيفة والتحول نحو الاستثمار بالتنمية لمعالجة الصدمات الحالية والمستقبلية". 


وقال الدكتور طلال أبوغزاله أن الدراسة تتناول حصرا الآثار غير المباشرة للجوء السوري على الاقتصاد الأردني، مشيرا إلى أن إعلان جنيف 2008 يشير إلى أن الخسائر غير المباشرة هي الموارد والفرص الضائعة الناتجة عن النزاع المسلح، كما عرف الخسائر المباشرة على أنها تلك الناتجة مباشرة عن أعمال العنف وتتطلب تعويضات من الأشخاص والمؤسسات.


وبين أن الخسائر المباشرة لا تشملها هذه الدراسة وهي الخسائر التي تتناولها اهتمامات الدول المانحة في حين أن الخسائر غير المباشرة على نفس القدر من الأثر، لافتا إلى أن الدراسة لم تتناول الآثار الاجتماعية الأمنية وما ينتج عنها من آثار اقتصادية أيضا.

أخبار ذات صلة

newsletter