Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أوباما يتجاوز الإهانة ويلتقي رئيس الفلبين | رؤيا الإخباري

أوباما يتجاوز الإهانة ويلتقي رئيس الفلبين

عربي دولي
نشر: 2016-09-08 07:08 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس الأميركي باراك أوباما
 الرئيس الأميركي باراك أوباما

عقد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، اجتماعا مقتضبا مع نظيره الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، الأربعاء، بعد يومين من توجيه الأخير ألفاظ نابية إلى أوباما.

وقال وزير الخارجية الفلبين، بيرفيكتو ياساي، إثر اللقاء إن الرئيسين "التقيا في قاعة انتظار، وكانا آخر شخصين يغادران القاعة. لست اعلم كم من الوقت دام لقاؤهما. أنا سعيد جدا لحصوله".

وجرى اللقاء قبيل بدء مأدبة عشاء خلال قمة آسيان في لاوس.

بدوره قال البيت الأبيض في بيان مقتضب إن "أوباما اجتمع سريعا بالرئيس دوتيرتي قبل عشاء آسيان وذلك في قاعة الانتظار المخصصة لرؤساء الدول" المشاركين في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في لاوس.

وأضاف البيان الأميركي أن الرئيسين "تبادلا النكات".

وكان أوباما ألغى لقاء كان مقررا، الثلاثاء، مع دوتيرتي بعد أن وجه الأخير له ألفاظا نابية، ردا على قول مساعدي الرئيس الأميركي إنه قد يعرب لدى لقائه نظيره الفلبيني عن قلقه للعدد الكبير لضحايا الحرب على الجريمة في الفلبين.

ولكن دوتيرتي سرعان ما أبدى أسفه للجدل، الذي أثاره بتصريحاته، وقال في بيان: "في حين أن السبب المباشر كان تعليقاتي الشديدة اللهجة على بعض الأسئلة الصحفية التي أعربت عن قلق واستياء، فإننا نأسف لكونها بدت وكأنها هجوم شخصي على الرئيس الأميركي".

وانتخب دوتيرتي في مايو بعد أن تعهد بشن حرب على المخدرات، إذ تفيد الأرقام الرسمية الصادرة، الأحد، بأن أكثر من 2400 شخص قتلوا في عمليات مكافحة المخدرات التي تقوم بها الشرطة وحراس مساندين لها منذ تنصيبه في 30 يونيو.

ورفض دوتيرتي انتقادات الكنيسة الكاثوليكية ومنظمات حقوق الإنسان ونواب والأمم المتحدة وتعهد باستمرار الحرب قائلا: "سيقتل المزيد من الناس، ستقتل أعداد كبيرة. إلى أن يتم قتل آخر مهرب في الشارع، إلى أن يقتل آخر منتج للمخدرات، سنواصل وسأواصل".

أخبار ذات صلة

newsletter