البنتاغون: سفن إيرانية ضايقت بارجة أميركية

عربي دولي
نشر: 2016-09-07 00:45 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
البنتاغون: سفن إيرانية ضايقت بارجة أميركية
البنتاغون: سفن إيرانية ضايقت بارجة أميركية

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الثلاثاء، أن زوارق حربية تابعة للحرس الثوري الإيراني ضايقت مجددا بارجة حربية أميركية، الأحد، في مياه الخليج.

 

وتتهم الولايات المتحدة بصورة متكررة الحرس الثوري، الذي يتبع مباشرة مرشد الجمهورية في إيران، بأنه يعمد إلى سلوك ينطوي على تهديد للسفن الحربية الأميركية التي تجوب المياه الدولية في الخليج.

 

وبحسب القبطان جيف ديفيس وهو متحدث باسم الوزارة فإن "7 زوارق سريعة" إيرانية اقتربت من سفينة دوريات السواحل "فايربولت"، الأحد.

 

وأضاف أن 3 زوارق سريعة اقتربت وهي شاهرة أسلحتها إلى مسافة تقل عن 500 متر من البارجة الأميركية، ولم ترد على نداءات الراديو التي وجهتها السفينة الأميركية.

 

وتوقف أحد الزوارق أمام السفينة الأميركية ما اضطرها للقيام بمناورة لتفادي الاصطدام به، بحسب المتحدث.

 

وأضاف: "هذا مثال آخر عن الاحتكاك الخطر وغير الحرفي مع الحرس الثوري".

 

وأشار إلى أن الأمر خطر لأن الضابط الأميركيين "يملكون تطبيق حق الدفاع عن النفس"، وأوضح أن الحادث وقع في المنطقة الوسطى من الخليج.

 

وفي 24 أغسطس أطلقت سفينة أميركية عسكرية من النوع ذاته "سكوال" 3 طلقات تحذيرية من مدفع عيار 50 ملم، على بارجة إيرانية كانت تتقدم مباشرة باتجاهها في المياه الدولية للخليج.

 

وفي يناير اعتقل الإيرانيون لفترة قصيرة طاقمي سفينتي دورية أميركيتين ضلوا طريقهم فدخلوا المياه الإيرانية، قبل أن يفرج عنهم بعد 24 ساعة.

 

وصرح الجنرال جوزيف فوتيل قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الأسبوع الماضي: "أنا قلق إزاء القادة المارقين" للحرس الثوري "الذين يحاولون اختبار" رد فعلنا ما قد يؤدي إلى التسبب في تصعيد عسكري.

 

وقال متهما إن هذه الحوادث تترجم رغبة النظام الإيراني "في مواصلة القيام بأمور تؤجج عدم الاستقرار في المنطقة أو تحاول ذلك".

أخبار ذات صلة

newsletter