Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المجلس القادم على طاولة نبض البلد .. فيديو | رؤيا الإخباري

المجلس القادم على طاولة نبض البلد .. فيديو

الأردن
نشر: 2016-08-30 21:59 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45

استضاف برنامج نبض البلد الذي تبثه قناة رؤيا الفضائية كلاً من : الدكتور محمد الزريقات نائب سابق ، والوزير الاسبق محمد داودية رئيس جمعية الحوار الديمقراطي الوطني ، للحديث عن المجلس القادم .


وتضمنت الحلقة سؤالاً عبر تطبيق شارك: هل تعتقد أن المجلس القادم سيكون أفضل مما سبقه : نعم أم لا ؟


حيث اكد داودية على ضرورة تفعيل دور الشباب في الانتخابات المقبلة ، وان تكون المشاركة الشعبية كبيرة في الانتخابات لكي نصل لمجلس يمثلنا في البرلمان.


واشار داودية الى وجود اكراهات وثغرات في القانون منها عدم قدرة المرشح على الترشح الا مع وجود عدد من المرشحين معه مما جعل الاغلب يقوم "بالحش" فقط من اجل ان يملئ القائمة بالعدد المسموح ، مؤكدا ان ذلك اعطى الانتخابات نوع من انواع الرخص والانتقاد من باب "الحشوة" مرشح التعبئة فقط.


وشدد داودية على ان الانتخابات وقانونها يحتاج الى شخص ذا قدرة مادية واقتصادية مما حرم الكثير من الناس المؤهلة والقادرة من الترشح بسبب عدم القدرة المالية، مؤكداً بأن المال والاعلام الممول هو صاحب الكلمة في هذه الانتخابات .


اما ضيفة الهاتف الدكتورة سلمى النمس فقد اكدت بان تمثيل المرأة رغم وجود الكوتات في القانون ما زال متواضعاً جداً.


فيما ركز الزريقات على ان قانون الانتخاب قانون حشوات ومال سياسي حيث يتزعم كل قائمة رأس يمول ويصرف من اجل المقعد بينما يبقى المرشحين الاخرين مجرد حشوة لهم اهداف اخرى اقتصادية وعشائرية.


وبين الزريقات ان مثل هذا القانون ما هو الا دعم لمرشح صاحب القوة الاقتصادية مما يشجع على وجود المال السياسي الاسود .


واشار الزريقات الى غياب البرامج الانتخابية و السياسية والاقتصادية عن هذه الانتخابات مما يعزز بان تكون مخرجاته كمخرجات المجالس السابقة او اقل ايضاً.

أخبار ذات صلة

newsletter