Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عُطلة نهاية الأسبوع: أجواء حارة نسبياً نهاراً ورطبة بشكل لافت ليلاً | رؤيا الإخباري

عُطلة نهاية الأسبوع: أجواء حارة نسبياً نهاراً ورطبة بشكل لافت ليلاً

طقس
نشر: 2016-08-25 21:15 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
عُطلة نهاية الأسبوع: أجواء حارة نسبياً نهاراً ورطبة بشكل لافت ليلاً
عُطلة نهاية الأسبوع: أجواء حارة نسبياً نهاراً ورطبة بشكل لافت ليلاً

 لا تزال المملكة تقع تحت تأثير كتلة هوائية حارة نسبياً تتوضع -منذ فترة- في بادية الشام امتداداً من شبه الجزيرة العربية وبالأخص في طبقات الجو المتوسطة والعالية، في حين تؤثر تيارات شمالية غربية رطبة على السطح قادمة من وسط وشرق البحر الأبيض المتوسط.

وتعمل استمرارية هذه المنظومة الجوية على سيادة أجواء حارة نسبياً مع ساعات الظهيرة والعصر، إذ تعمل نسب الرطوبة المرتفعة نسبياً حينها مع درجات الحرارة الثلاثينية إلى "الاحساس المرتفع" بالحرارة أكثر من المُسجّلة، والتي هي أعلى من مُعدلاتها المُعتادة بقليل نسبةً لهذا الوقت من العام، في حين تتحوّل الأجواء إلى لطيفة مع ساعات الليل المتأخرة مع ارتفاع إضافي وواضح في نسب الرطوبة إلى قيم تتجاوز الـ90% ويُرافقها ظهور للسُحب المنخفضة وتشكّل الضباب في بعض المرتفعات الجبلية فجراً.

إلى ذلك، يستمر تدفق كميات "متوسطة" من الرطوبة في طبقات الجو العالية والمتوسطة، مما يعمل على ظهور السُحب متوسطة الارتفاع في عموم المناطق، والتي ربما ينجح بعضها بالتطور في نواحٍٍ محدودة من البادية الشرقية والجنوبية إلى سُحب ركامية رعدية قد تُفضي إلى هطول خفيف لزخات من الأمطار عصراً ومساءً فيها بمشيئة الله.

وتكون الرياح شمالية غربية، خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط مع ساعات العصر والمساء وتثير حينها الغبار والأتربة في المناطق والطرق الصحراوية.

وتستمر هذه الأجواء، على ما هي عليه، طوال الأسبوع الجديد، أي حارة نسبياً نهاراً ومُعتدلة رطبة ليلاً، وحتى نهاية الشهر الحالي.

في حين، ترتفع المؤشرات التي تُشير إلى تأثر المنطقة بكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة مع بداية سبتمبر/أيلول القادم لتسود حينها أجواء "صيفية مُعتدلة" نهاراً و"مائلة للبرودة" ليلاً مع نشاط في الرياح الغربية.

أخبار ذات صلة

newsletter