Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مخطط لإقامة "تلفريك" بقلب سلوان وحول الأقصى | رؤيا الإخباري

مخطط لإقامة "تلفريك" بقلب سلوان وحول الأقصى

فلسطين
نشر: 2016-08-25 14:55 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
مخطط لإقامة "تلفريك" بقلب سلوان وحول الأقصى
مخطط لإقامة "تلفريك" بقلب سلوان وحول الأقصى


أعلن رئيس بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة "نير بركات" أن مخطط مسار القطار الخفيف "تلفريك" سيشهد تغييرات أهمها أنه سيمرّ في قلب بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وليس فقط في طرفها العلوي.

 

وعلل بركات ذلك بقوله "إننا نريد أن ندلل ونؤكد للجميع من هو صاحب السيادة في القدس، ومن هو صاحب البيت".

 

جاءت أقواله هذه خلال اجتماع داخلي لنشطاء حزب "الليكود" في القدس، نشرت بعض فقراته على الصفحة الشخصية الخاصة به على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، وتفاصيل أخرى نشرتها صحيفة "هآرتس" صباح الخميس.

 

وبحسب المعلومات الواردة، فإن تفاصيل مخطط مسار "التلفريك" تشير الى أن مساره سيكون حول المسجد الأقصى من جهتيه الجنوبية والشرقية، وسيصل إلى قلب بلدة سلوان، وبالتحديد عند عين سلوان وسط البلدة.

 

وستكون هناك أربع محطات رئيسة لمسار القطار الهوائي حول الأقصى، أقربها محطة بجانب باب المغاربة الخارجي، في مدخل وادي حلوة على بعد 20 مترًا من سور القدس التاريخي ونحو 100 متر عن جنوبي الأقصى.

 

فيما ستكون المحطة الثانية عند الكنيسة الجثمانية شرق باب الأسباط – أحد أبواب القدس القديمة، وعلى بعد عشرات الأمتار عن شرقي الأقصى ومقبرة باب الرحمة، أما المحطة الثالثة فستكون على جبل الزيتون – الطور-بجانب فندق الأقواس السبعة، وستنصب المحطة الرابعة بجانب عين سلوان الواقعة في قلب البلدة.

 

وقال "بركات" إنه يخطط لجلب عشرة ملايين زائر سنويًا للمشاركة في المسار المذكور حول المسجد الأقصى، أو ما يسميه الاحتلال "الحوض المقدس"، مؤكدًا أن من أبرز أهدافه تكريس السيادة والسيطرة الإسرائيلية على مدينة القدس.

 

وربط بين ما أسماه "الاحتياجات الاقتصادية والسياحية" للمشروع، وبين "الهدف الأيديولوجي" له، مضيفًا أن من يستخدم القطار الهوائي سيدرك "من هو بالضبط صاحب السيادة على المدينة".

 

وأشار رئيس بلدية الاحتلال إلى أن الجولة في "المواقع اليهودية التاريخية في المدينة بحاجة إلى إنشاء وسائل مواصلات"

 

وكان صرح في العام 2013 بأنه ينوي تفعيل قطار هوائي في القدس خلال سنتين، إلا أنه تم تجميد هذا المخطط. وفي حينه كانت تكلفة المخطط تصل إلى نحو 125 مليون شيكل.

أخبار ذات صلة

newsletter